1347006
1347006
عمان اليوم

البحر يقترب بشكل مباشر من المنازل في شربثات

26 مايو 2018
26 مايو 2018

إيواء أكثر من 500 وافد في شربثات وامتلاء مدرسة النيابة بالنازحين -

رسالة شليم: محمد الصبحي -

شهدت أمس ولاية شليم وجزر الحلانيات أمطارا غزيرة جدا وهبوب رياح قوية، وذلك نتيجة تأثر الولاية بالحالة المدارية الاستثنائية التي تمر بها السلطنة، وتأثرت الولاية بإعصار «مكونو» مما أدى إلى انقطاع الطرقات التي تربط بين النيابات والمركزين الإداريين، كما تضررت بعض الممتلكات العامة وتطايرت بعض المواد غير الثابتة، ونزحت بعض الأسر العمانية لمراكز الإيواء الخمسة المخصصة من قبل اللجنة الرئيسية الطارئة بالولاية، وواصل مد البحر ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي مقتربا بصورة مباشرة من المنازل المنخفضة في نيابتي شربثات والشويمية.

ولدى تحرك فريق «$» في نيابات الولاية والمركزين الإداريين توقف الفريق مرارا؛ وذلك لانعدام الرؤية الأفقية بسبب الأمطار الغزيرة في كثير من الأحيان ورغم تعرض المركبة التي نستقلها لهبوب الرياح القوية، إلا أن الفريق واصل تحركه رغم الظروف وتم إجراء بعض اللقاءات مع المسؤولين من اللجنة الرئيسة في مركز الولاية واللجان الفرعية الموجودة في النيابات الثلاث والمركزين الإداريين، وأدت الأمطار الغزيرة إلى جريان بعض الأدوية في الولاية، كما أدت إلى تشكل برك مائية كبيرة في عدد من طرقات الولاية، ساهمت بشكل كبير في تعطل الحركة المرورية.

جهوزية تامة

قال سعادة الشيخ والي شليم محمد بن طاهر باعمر: إن جميع المتطلبات الأساسية من كهرباء ومياه واتصالات والصحة في كامل الجهوزية ، وإن اللجنة الرئيسية تتابع بشكل يومي مستجدات الحالة، كما تتابع سير العملية الإغاثية في مراكز الإيواء، حيث قامت اللجنة صباح أمس بزيارة مراكز الإيواء.

وأشاد باعمر بالوعي الذي يتمتع به مواطنو الولاية، والاستجابة بشكل مباشر لأبرز المستجدات التي يتم إبلاغهم بها، وذلك نابع من عدة أزمات مماثلة تعرضت لها الولاية في أوقات سابقة خلال الأعوام القليلة الماضية.

أسرة عمانية

من جهته قال نائب والي شليم وجزر الحلانيات: إنه تم إيواء أسرة عمانية حتى الآن في مراكز الإيواء، بمركز الولاية وتتكون الأسرة من أفراد، من بينهم أطفال، كما تم إجلاء عدد من العمالة الوافدة التي تسكن في المناطق المنخفضة

وأضاف: تم نقل القوارب الخاصة بالصيادين في مناطق آمنة بعيدة عن الشاطئ، في حين تم نقل القوارب الكبيرة إلى ميناء الحلانيات، وتم منع وإصدار أوامر بعدم المخاطرة والمجازفة والنزول للبحر.

وأوضح المواطنون الساكنون في مركز الولاية صعوبة الوصول لنيابة شليم بعد هطول الأمطار؛ وذلك لتعرض المركبات للانزلاق خلال التوجه إلى النيابة، كون الطريق المؤدي إلى النيابة منحدرا بشكل حاد.

وتلقت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية شليم وجزر الحلانيات اتصالات بطلب بعض المواطنين التوجه إلى مراكز الإيواء، وأكدت الدائرة أن بعض المواطنين قد غادروا بأنفسهم من نيابة الشويمية متوجهين إلى مركز الولاية، ووفرت اللجنة الرئيسة الطارئة بالولاية المستلزمات الأساسية لهذه الأسر.

زرنا مركز الإيواء في مدرسة أبو فراس الحمداني للتعليم الأساسي التي بدأت الأسر العمانية بالنزوح إليها من المناطق المنخفضة والمتأثرة بالإعصار في مركز الولاية، ويشعر بعض المواطنين بالقلق تجاه تطورات الإعصار الأخيرة الأمر الذي دفع باللجنة الرئيسية بالولاية إلى طمأنة الأهالي بالجاهزية التامة في حالة وجود إي مخاطر لا قدر الله.

زيارات ميدانية

بعد ذلك تم التوجه الى عدد من مراكز الإيواء في نيابة شربثات التي يوجد بها مركزين للإيواء متمثلة في مدرسة شربثات للتعليم الأساسي، وقاعة المناسبات الكبيرة، حيث امتلأت مدرسة شربثات بالنازحين بما يزيد عن 500 وافد من جنسيات أسيوية.

وقال كاتر البطحري رئيس مجلس خدمات البيئة: إن الوافدين بدأوا مبكرا بالنزوح بعد نزول أمطار متفرقة بين الخفيفة والمتوسطة، واستعدت اللجنة الرئيسية الطارئة بولاية شليم وجزر الحلانيات في حالات الطوارئ بتوفير خمس مراكز إيواء هي مدرسة أبو فراس الحمداني، وقاعتان للمناسبات في مركز الولاية، ومدرسة شربثات للتعليم الأساسي، وقاعة المناسبات العامة في نيابة الشويمية.

إغاثة

أرفدت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية قافلة إغاثة بها كافة المستلزمات الضرورية التي يحتاجها النازحون إلى مراكز الإيواء، كما أرفدت شركة تنمية نفط عمان قافلة محملة بالمياه المعدنية، وذلك لسد حاجة المواطنين والمقيمين من المياه، والاحتراز في حال تعطل الطرقات وانقطاع المياه والكهرباء عن النيابات.

وتتواجد بشكل مستمر اللجان المشكلة من أجل تتبع آخر تطورات الحالة، ومراكز الإيواء، وتعمل اللجان بشكل مستمر على إيجاد كافة سبل الراحة والأمان للنازحين في مراكز الإيواء.

تأجيل

الطالب أحمد الجنيبي طالب بالصف الثاني عشر بمدرسة شربثات للتعليم الأساسي أكد عدم مقدرته وزملائه الطلبة على الاستعداد للامتحانات المقبلة في ظل الأوضاع الراهنة التي تتعرض لها الولاية من استمرار هطول الأمطار وهبوب الرياح وتطاير المواد غير الثابتة. وأكد أن المدرسة في الفترة الحالية أحد مراكز الإيواء مشيرا كونه يسكن قرب المدرسة إلى تدفق أعداد كبيرة من الجاليات الآسيوية في فترات متفرقة منذ أمس الأول.

فرق تطوعية

من جهتها جندت جمعية المرأة العمانية بولاية شليم وجزر الحلانيات فريق عمل تطوعيا، وذلك من أجل التعامل مع الظروف المناخية الاستثنائية التي تمر بها الولاية خلال الفترة الحالية.

وقالت نورة بنت محمد المهرية رئيس جمعية المرأة العمانية بولاية شليم وجزر الحلانيات، وعضوة اللجنة الرئيسية الطارئة المشكلة من أجل التعامل مع الأنواء المناخية الاستثنائية التي تتعرض لها السلطنة خلال هذه الأيام

إنه خلال أقل من 5 ساعات أنضم للفريق قرابة الـ20 متطوعا ومتطوعة، وذلك لخدمة المواطنين النازحين لمراكز الإيواء الخمسة في النيابات والمراكز الإدارية للولاية.

وقالت المهرية: إنه بعد الظروف المناخية التي تعرضت الولاية في السابق، ونظرا لتباعد نيابات الولاية ومركزيها الإداريين عن بعضها البعض سعت الجمعية إلى تجنيد عدد من المتطوعين في النيابات والمركزين الإداريين؛ وذلك لتوفير الخدمات المطلوبة بحسب طلب اللجنة الرئيسية التي يديرها والي شليم وجزر الحلانيات سعادة الشيخ محمد بن طاهر باعمر، حيث ساهم المتطوعون في خدمة المواطنين، وكان هناك حضور للمتطوعين في عدد من التخصصات الطبية والخدمية.

ونفت ولاية شليم وجزر الحلانيات رفض بعض أهالي جزر الحلانيات مغادرة الجزر، وأن جميع المواطنين سكان جزر الحلانيات قد تم إجلاؤهم منها، كما أن المواطنين تجاوبوا بشكل مباشر مع تحذيرات الجهات المختصة وسارعوا إلى مراكز التجمع، وتم نقلهم من الجزر إلى صلالة، ووصل عدد المواطنين الذين تم إجلاؤهم من الجزر حوالي 140 مواطنا ومواطنة.

كما أن جميع الفرق المشكلة للحالة المدارية تعمل بشكل مستمر على توفير كافة المستلزمات في مراكز الايواء، والبالغ عددها خمسة مراكز موزعة في مركز ونيابات الولاية، حيث تم تجهيز صالات الأفراح والمناسبات ومدرسة الولاية كمراكز إيواء، وقد تم إخلاء العمالة الوافدة في نيابة الشويمية القاطنة قرب البحر في مناطق منخفضة، حيث تم نقلهم إلى مراكز الإيواء أيضا.

يذكر أن ولاية شليم وجزر الحلانيات هي إحدى ولايات محافظة ظفار وهي أكبر ولاية في السلطنة من حيث المساحة، وتقع على بعد 310 كم من صلالة، وبها فيها 3 نيابات وهي الشويمية وديميت وجزر الحلانيات (أربع جزر تقع في بحر العرب) ومركزان إداريان شربثات وكوبوت.