1347451
1347451
آخر الأخبار

جدار "مكونو" يلامس سواحل محافظة ظفار ويخلف الأضرار

25 مايو 2018
25 مايو 2018

رسالة ظفار - عبدالله الخايفي - نوح المعمري

تصوير: محمد المحجوبتصاعدت تطورات الحالة المدارية وتأثيرات الاعصار "مكونو"بشكل متسارع  في محافظة ظفار مطلقة صافرة انذار جادة للمواطنين والمقيمين في ولايات المحافظة لتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر ومغادرة المناطق الساحلية التي باتت اكثر خطورة مع اشتداد الرياح وتواصل هطول الامطار الغزيرة منذرة بتوابع اشد مع اقتراب جدار الاعصار من ملامسة سواحل ظفار.

وتعرضت عدد من ولايات المحافظة امس لموجة قوية من الامطار الغزيرة المصحوبة بالرياح والتي ضاعفت من ارتفاع منسوب المياه وادت الى سيلان الاودية والشعاب وغمر الطرق الرئيسية والشوارع والطرقات الداخلية والازقة وتحولت اجزاء كبيرة من الطرق والساحات الى برك مائية.

وهطلت امطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة والغزيرة جدا مصحوبة بموجات من الرياح النشطة والقوية على ولاية صلالة وغطت محتلف مناطق الولاية في الساحل والسهل والجبل مخلفة مسطحات مائية في انحاء متفرقة من المدينة .

وادت الرياح الى سقوط عدد من الاشجار وتكسر اخرى كما تطايرت بعض المواد بفعل العواصف.

وتعرضت المنطقة الصناعية في صلالة التي بدت مقفرة حيث غادرها عمالها لموجات من الامطار الغزيرة تسببت في غمر عدد كبير من المحلات واحتجاز معدات ومركبات.

عدسة عمان طافت في المنطقة الصناعية وسط زخات من الامطار الكثيفة التي حولت المنطقة الى مسطح مائي ومع اشتداد الرياح تبعثرت بعض المواد التي طيرها الهواء الشديد كما علقت شاحنات وسيارات في اماكن تجمعات المياه بينما كانت سيارات النجدة والدفع المدني تجوب المنطقة التي علقت بها بعض المركبات فيما سلك سيارات اخرى طرق مختلفة لمغادرة المنطقة وطرقاتها الممتلئة بالمياه .

واستمر هطول الامطار على مختلف مناطق ولاية صلالة التي قلت في شوارعها الحركة باستثاء سيارات الشرطة والدفاع المدني ولزم المواطنون والمقيمون بوعي تام منازلهم كما احتضنت اماكن الايواء عدد من الوافدين الذين تعاونوا مع الجهات المختصة في اخلائهم من المناطق الساحلية والتي هي عرضة للمخاطر ولزموا اماكنهم في المراكز الايوائية المهيئة.

وخلال جولات قامت بها "عمان" في عدد من الاحياء السكنية والشوارع في ولاية صلالة سجلت هدوءا واضحا في الحركة وندرة في الخروج الى الطرقات حيث التزم المواطنون والمقيمون بوعي تام بالتعليمات الصادرة من الجهات المختصة المحذرة من تأثيرات الاعصار وبقوا في منازلهم كما اغلقت المجلات التجارية باسثناء محلات قليلة في اماكن آمنة.

وفي الوقت نفسه كان عدد من سيارات الشرطة والنجدة والدفاع المدني تجوب الشوارع والطرقات لتمشيط المنطقة وتقديم المساعدات اللازمة.

الجبال والسهول

تدفقت المياه المندفعة من الجبال والسهول مشكلة ألسنة من الاودية والشعاب في ولاية صلالة وساهم هطول الامطار الغزيرة والمستمرة على مختلف المناطق في زيادة منسوب المياه .

وقطعت بعض الاودية عددا من الطرق فيما شكلت بعضها بركا مائية على مساحات واسعة عاقت حركة السير.

ورغم زيادة منسوب المياه لكن لم تسجل عمان في جولاتها بشوارع وطرقات الولاية وقوع اية حوادث وقد ساهم لزوم المواطنين والمقيمين منازلهم في انسيابية الحركة التي كانت طبيعية رغم ظروف الامطار الاستثنائية كما ساهم تواجد سيارات الشرطة والنجدة والدفاع المدني في فتح الطرق وتسهيل الحركة المرورية.

مرباط في قلب الحدث

إدت شدة هبوب الرياح والامطار متفاوتة الغزارة إلى تطاير الاجسام لغير ثابته في ولاية مرباط، وذلك نتيجة عدم وضعها في أماكن امنه، كما صاحب نزول الأمطار الغزيرة إلى جريان الأودية والشعاب بغزارة وتأثر الطرق من شدة جريان الأودية.

كما تأثر ازدواجية مرباط طاقة بهطول الامطار الغزيرة وجريان الشعاب على الطريق الرئيسي وحدوث انهيارات وتساقط الاتربة والحجارة على جانبي الطريق.

فيما بدأت الحركة المرورية شبه متوقفة في ولاية مرباط، واخذ المواطنين احتياطاتهم حتى مرور الحالة المدارية.

طاقة

غمرت مياه البحر أجزاء واسعه من شاطئ طاقة مما تسبب في وجود العديد من العوالق الترابية على جانب الطريق البحري.

وتسبب ارتفاع الأمواج ونزول الاودية والشعاب إلى عرقلة الحركة المرورية، وتواجد دوريات الشرطة بشكل مكثف لتقديم المساعدات للمواطنين.