1347371
1347371
غير مصنف

مكونو يخلف 19 مفقودا في سقطرى والسلطات تعلنها " محافظة منكوبة "

25 مايو 2018
25 مايو 2018

سقطرى ـ عمان

عاشت محافظة ارخبيل سقطرى اليمنية اجواء عصيبة مع مرور عين اعصار " مكونو " ، بالقرب من الجزيرة وخلف الاعصار عدد من الخسائر في الارواح والممتلكات حيث ارتفع عدد الأسر التي تم اجلائها الى مواقع للايواء اكثر من 200 اسرة ورغم انتشار مجاميع من الشرطة والجيش على سواحل عاصمة الجزيرة حديبو ومدينة موري بحثا عن الغارقين والمتضررين الا ان السلطات اليمنية عادت واعلنت ارخبيل جزيرة سقطرى " منطقة منكوبة " .

وتم تسجيل فقدان 19 شخص في حين ارتفع عدد السفن الغارقة والجانحة في ارخبيل سقطرى الى 7 سفن بينها اربع سفن صيد ، وقالت السلطات اليمنية ان 70 % خارج نطاق التواصل بسبب تضرر شبكات الاتصالات بفعل الاعصار .

وقال فهد كفاين وزير الثروة السمكية المتواجد في الجزيرة ان مساحات واسعة من الطرق والمنشآت تضررت بفعل الاعصار بالاضافة الى تأثر عدد واسع من مساكن المواطنيين كما تم فقدان الطريق الواصل الى مطار سقطرى بسبب جرفان السيول، وأكد مسؤولون يمنيون ان البحث جار عن المفقودين بعد أن اجتاح الاعصار ميكونو جزيرة سقطرى امس الاول الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار.

واعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة". والتقت الهيئة العليا للاغاثة اليمنية مع منظمات انسانية دولية في عدن لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للانباء.

وتقرر اقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للاشخاص الذين اجبروا على اخلاء منازلهم.

وتمت ايضا مناقشة التدابير اللازمة لتقديم المساعدة للاشخاص في ثلاث محافظات في جنوب شرق اليمن، ضربها الاعصار امس وقد تم تشكيل لجنة طواريء مصغرة في حضرموت والمهرة لمواجهة آثار الاعصار الذي من المتوقع ان يصل سواحل المهرة وحضرموت وسط نداءات بتجنب الشواطيء ومعابر الاودية والمناطق المنخفضة ولم تتضح حجم الخسائر بصورة نهائية .

وكان نائب وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور عبدالله دحان بحث ، في قصر الأمم المتحدة بجنيف مع مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس جبراييل غابريسوس الجهود التي يمكن أن تقوم بها المنظمة والدور المرتقب لها لإغاثة محافظة سقطرى المنكوبة جراء اعصار "ماكونو" واحتمالات تعرض مناطق ومحافظات يمنية أخرى للإعصار والتأثر به في حين قامت منظمة الصحة العالمية بتحريك فريق لتقييم لتقييم الأوضاع في سقطرى مع التاكيد على اهمية ارسال كميات مناسبة وكافية من الأدوية إلى سقطرى والمهرة لمواجهة الاحتياجات الناجمة عن الإعصار