عمان اليوم

ندوة توعوية ببهلا حول الصحة والاستغلال الأمثل للوقت في رمضان

25 مايو 2018
25 مايو 2018

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

أقام فريق المعمور التابع لنادي بهلا ببلدة المعمور ممثلا في اللجنة الثقافية ندوة بعنوان الوقت والصحة في رمضان، حيث استضاف فيها كلا من موسى بن سليمان الشعيلي مرشد طلابي في الجامعة العربية المفتوحة ومدرب معتمد في التنمية البشرية والدكتور حمود بن علي الشعيلي طبيب بمستشفى نزوى حاصل على شهادة الاختصاص في طب الأطفال من المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

افتتح اللقاء بالحديث حول الاستعداد الأمثل لشهر رمضان المبارك خاصة أن كثيرا من الطلاب يمرون بفترة امتحانات ؟ وأوضح موسى الشعيلي أن التخطيط لكل شيء يأتي في مقدمة أي عمل بالتخطيط المسبق يستطيع كل من الطالب والموظف الحصول على الوقت الكافي لممارسة المناسك التعبدية من صلاة وصيام وقراءة قرآن.

بعد ذلك تطرق الدكتور حمود الشعيلي للحديث عن النصائح الطبية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة كأمراض الكلى ومرض السكري وأوضح أنه من الضروري لدى المريض المصاب بأحد هذه الأمراض التأكد من استقرار حالتهم الصحية من الطبيب المختص في الصيام قد يعود سلبا على المريض إن كانت حالته الصحية غير مستقرة.

بعد ذلك تطرق الدكتور حمود للحديث عن أهمية الغذاء الذي يتناوله الصائم أثناء وقت الإفطار والسحور وعن الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك.

اختتم اللقاء ببعض التوصيات وجهها موسى للحضور بضرورة الاستغلال الأمثل لشهر رمضان المبارك وجعله محطة يتفرد بها المسلم مع ربه ويكثر فيها تلاوة وتدبر القرآن الكريم.

كما أن الدكتور حمود وجّه توصيات إلى كل مريض يتناول الأدوية قبل رمضان أن يواصل أخذها بعد الإفطار في رمضان وذلك بسؤال الطبيب عن الوقت المناسب في تناولها خلال شهر رمضان المبارك.

وتم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور.