1346299
1346299
الاقتصادية

بنكا العز وعمان العربي يدرسان الاندماج

24 مايو 2018
24 مايو 2018

كتب ـ حمود المحرزي -

أعلن بنك العز الإسلامي عن تعاون استراتيجي مع بنك عمان العربي قد يقود إلى اندماج بين المؤسستين.

وأنهى سهم بنك العز ـ ثاني بنك إسلامي في السلطنة ـ المدرج بالسوق الموازية في سوق مسقط للأوراق المالية تداولاته أمس متصدرا للأسهم الرابحة بنسبة 3.9 بالمائة مدعوما بإفصاح دراسة الاندماج.

وقال في بيان على موقع سوق مسقط ان رئيس مجلس إدارته تلقى خطابا من رئيس مجلس إدارة بنك عمان العربي يطلب فيه من البنكين القيام بدراسة إمكانية الدخول في تعاون استراتيجي قد يقود إلى اندماج بين المؤسستين، وذلك بعد الحصول على موافقة مجالس الإدارة ذات الصلة، والمساهمين والجهات الرقابية.

وأقر مجلس إدارة بنك العز الإسلامي باستلامه للخطاب وقد وافق المجلس على المضي قدما في بحث هذه الفرصة مع بنك عمان العربي.

وأكدت اومنفيست والتي تمتلك النسبة الأكبر في بنك عُمان العربي دراسة إمكانية الدخول في تعاون استراتيجي قد يقود إلى عملية اندماج بين المؤسستين. ويخضع ذلك لاتفاقهما على شروط العملية، وما يتبعه من موافقة مجلس الإدارة، والمساهمين، والجهات الرقابية. وحقق بنك العز في الربع الأخير من العام الماضي نقطة التعادل والدخول في مرحل تحقيق الربحي. وفي تقرير مجلس الإدارة للربع الأول من هذا العام أكد البنك في النمو، بعد أن قدم أداء متميزا في جميع القطاعات الأساسية للأعمال.

ووصلت ذمم التمويل المدين للبنك إلى 506.5 مليون ريال بنمو40 بالمائة بمقارنتها مع نفس الفترة من العام الماضي كما زادت الودائع 45 بالمائة إلى 169.2 مليون ريال. وزاد صافي إيرادات التشغيل بنسبة 57 بالمائة إلى 4.3 مليون ريال. وبسبب الزيادة في الدخل والضوابط المتشددة على التكلف والرصد القوي لجودة الائتمان أعلن البنك عن صافي ربح بلغ 309.2 ألف ريال في مقابل خسارة بمبلغ 744 ألف ريال عماني لنفس الفترة من العام الماضي.

ومع توقع التحسن في الظروف الاقتصادي فإن البنك قد وضع نفسه في موقع جيد لتقديم نتائج قوية ومستدامة في العام الحالي.