1
1
العرب والعالم

الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية للمرة الثالثة

24 مايو 2018
24 مايو 2018

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (أ ف ب):-

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون أمس رئيس الوزراء سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة إثر انتخابات 6 مايو، وفق ما أعلنت الرئاسة على حسابها على تويتر.

وجاء في الإعلان «عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور.. استدعى فخامة الرئيس الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة».

وجاء ذلك بعد أن سمى غالبية النواب الحريري (48 عاما) خلال الاستشارات الملزمة التي يقوم بها رئيس الجمهورية. ويتوقع أن يبدأ الحريري بدوره مشاورات نيابية حول تشكيلة الحكومة.

وخسر تيار المستقبل بزعامة الحريري ثلث مقاعده في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي كانت الأولى منذ تسع سنوات.

وانتخب مجلس النواب أمس الأول نبيه بري، رئيس حركة أمل وحريف حزب الله، رئيسا للبرلمان للمرة السادسة منذ العام 1992.

وهي المرة الثالثة التي يتولى فيها الحريري رئاسة الحكومة. وكانت المرة الثانية بين ديسمبر 2016 حتى ما قبل الانتخابات الأخيرة. وكان رئيسا للحكومة بين العامين 2009 و2011.

ولفت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بعد تكليفه لتشكيل رئاسة الحكومة المقبلة إلى انه «شرفني الرئيس عون تكليفي تأليف الحكومة، وسأنكب من هذه اللحظة على عملية تشكيل حكومة وفاق وطني»، مشددا على «ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة؛ لأنّ الوضع الاقتصادي ملحّ جدا، والمشاورات في مجلس النواب ستبدأ الإثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة».

وأشار إلى أنه «سيكون أمام الحكومة متابعة أزمة النزوح السوري ومتابعة الإصلاحات التي وعدنا بها والحكومة الجديدة مدعوة لترسيخ الالتزام بسياسية النأي بالنفس وأمد يدي إلى جميع المكونات السياسية في البلد للعمل معا لتحقيق ما يتطلع إليه اللبنانيون ولن أوفر جهدا في العمل على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن».

وأكد أن «هناك جدية ونيّة لدى الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة وما يجمعنا أكثر من الذي يخلفنا»، مشيرا إلى أنه «لدى الجميع نية في تسهيل عملية تشكيل هذه الحكومة وما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا»، مشددا على انه «علينا العمل على مكافحة الفساد، والكلام الذي صدر عن الرئيس عون بالأمس الأول بهذا الشأن مهم جدا ويجب البناء عليه».