1345830
1345830
العرب والعالم

بري رئيسا للبرلمان اللبناني للمرة السادسة وفرزلي نائبا له

23 مايو 2018
23 مايو 2018

عون يبدأ مشاوراته لاختيار رئيس الوزراء الجديد -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (رويترز):-

انتخب نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي اللبناني للمرة السادسة على التوالي خلال الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد بـ 98 صوتاً مقابل 29 ورقة بيضاء وورقة ملغاة ويتشكل المجلس النيابي من 128 نائبا.

وقد شغل برّي هذا المنصب منذ العام 1992. وترأس جلسة الانتخاب، النائب ميشال المرّ بصفته النائب الأكبر سنّاً. كما انتخب ايلي الفرزلي نائبا لرئيس مجلس النواب بـ80 صوتا. وقال بري إن الرئيس ميشال عون سيبدأ مشاورات مع النواب اللبنانيين اليوم لاختيار رئيس الوزراء الجديد. ويتعين على عون اختيار رئيس وزراء يحظى بأكبر دعم بين النواب.

وحصل حزب الله والجماعات والأفراد المتحالفون سياسيا معه على 70 مقعدا على الأقل في البرلمان وهو عكس النتيجة في آخر انتخابات برلمانية جرت عام 2009 عندما فاز تحالف مناهض لحزب الله بالأغلبية.

وقال بري في كلمة أمام البرلمان «سيكون على مجلسنا الكريم التزام المشاورات النيابية لإنجاز الاستحقاق الثالث المتمثل باختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه بتشكيل الحكومة وصولا للثقة بأقصى سرعة ممكنة».

ويتعرض لبنان لضغوط لتشكيل حكومة جديدة بسرعة لمعالجة الوضع الاقتصادي الصعب ومستويات الدين العام غير المستدامة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم إعادة تسمية سعد الحريري رئيس الحكومة المنتهية ولايتها. وسيواجه الحريري مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية تجمع كل الأحزاب الرئيسية في لبنان بما فيها حزب الله.

ويرأس بري، 80 عاما، حركة «أمل» وهو حليف وثيق لحزب الله منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية التي نشبت بين عامي 1975 و1990. وكان الحريري وهو معارض لحزب الله قد أعلن دعمه لإعادة انتخاب بري رئيسا للبرلمان.

وفي إطار نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان فإن رئيس المجلس النيابي ينبغي أن يكون مسلما شيعيا ونائب الرئيس من طائفة الروم الارثوذكس ورئيس الوزراء مسلما سنيا ورئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا.

ويرتبط فرزلي مثل بري وحزب الله بعلاقات وثيقة بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وكان الحريري قد أعلن معارضته لترشيح فرزلي.

وتولى أحد معارضي حزب الله منصب نائب رئيس البرلمان -المخصص للروم الارثوذوكس- منذ عام 2005 وهو العام الذي انسحبت فيه القوات السورية من لبنان بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.