1345867
1345867
العرب والعالم

الاليزيه يؤكد عقد المؤتمر الإنساني حول اليمن نهاية يونيو

23 مايو 2018
23 مايو 2018

الجيش اليمني يتقدّم في «الجوف» ويستعيد موقعا في «صعدة» -

عواصم - عمان - جمال مجاهد - (أ ف ب):-

أجرى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان محادثة هاتفية امس أكدا خلالها أن المؤتمر الإنساني حول اليمن «سيعقد في نهاية يونيو في باريس»، كما أفاد بيان للاليزيه.

وأوضح البيان أن المؤتمر الإنساني حول اليمن حيث أسفرت الحرب عن سقوط حوالي عشرة آلاف قتيل منذ 2015، «تأكد عقده في نهاية يونيو في باريس». وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن النزاع اسفر عن حوالى 10 آلاف قتيل واكثر من 55 ألف جريح. وتوفي اكثر من 2200 مدني آخر من جراء الكوليرا، وبات ملايين الأشخاص على شفير المجاعة في ما تعتبره الأمم المتحدة «أسوأ أزمة إنسانية في العالم».

ميدانيا، حرّرت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» عدداً من المواقع الاستراتيجية في مديرية برط العنان بمحافظة الجوف «شمال اليمن»، وواصلت تقدّمها نحو مركز المديرية.

ونقل موقع «26 سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني عن قائد لواء الحسم ورئيس عمليات حرس الحدود في الجيش الوطني العميد هادي الجعيدي، أن أفراد الجيش الوطني حرّروا سلسلة جبال الأمهور الاستراتيجية، وتمكّنوا من قطع خط إمداد انصار الله الواصل بين منطقة رحوب ووادي سلبة والقعيف وبات تحت السيطرة النارية للجيش الوطني. وأشار الجعيدي إلى أن المعارك لا تزال مستمرة باتجاه مركز مديرية برط العنان، بهدف استكمال تحرير ما تبقّى من المديرية. وأكد قائد لواء الحسم أن ما لا يقل عن 15 عنصراً من انصار الله بينهم قيادات ميدانية لقوا مصرعهم خلال المعارك التي شهدتها المنطقة.

وأضاف الجعيدي أن مقاتلات التحالف استهدفت مواقع وآليات لأنصار الله، ما أسفر عن خسائر فادحة في العتاد، حيث تم تدمير عشر آليات عسكرية ومركز صحي ميداني تابع لأنصار الله، ممّا أجبر من تبقّى من عناصرهم على الفرار.

من جهة اخرى، أعلنت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية في اليمن امس تحرير موقع حكومي من قبضة جماعة أنصار الله في محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة، شمالي اليمن. ونقل موقع الجيش «سبتمبر نت» عن مصدر ميداني قوله، إن «قوات الجيش الوطني تمكنت من اقتحام المجمع الحكومي بمنطقة الملاحيظ في مديرية الظاهر، غربي صعدة، إثر اشتباكات عنيفة خاضتها مع عناصر انصار الله».

وأوضح المصدر أن «المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لم تتضح حصيلتهم، إلى جانب خسائر كبيرة في العتاد».

وفي موضوع آخر، قال تلفزيون العربية امس إن قوات التحالف بقيادة السعودية دمرت زورقين لأنصار الله كانا يهددان ناقلة نفط في البحر الأحمر.

كما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف دمرت «زورقين لأنصار الله في المياه الدولية كانا يهددان إحدى ناقلات النفط التجارية في البحر الأحمر.. فيما تمكن زورقان آخران من الفرار». ولم يقدم التقريران تفاصيل عن الناقلة أو تعرضها لأي أضرار. والشهر الماضي، قال التحالف إن جماعة انصار الله هاجمت ناقلة نفط سعودية قبالة ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن مما ألحق بها أضرارا طفيفة. وذكرت جماعة أنصار الله أنها استهدفت سفينة حربية تابعة للتحالف في البحر الأحمر.