العرب والعالم

الجامعة العربية تلغي مذكرة تفاهم مع جواتيمالا

23 مايو 2018
23 مايو 2018

القاهرة-(أ ف ب) - أعلنت الجامعة العربية امس أنها ألغت مذكرة تفاهم وقعتها مع جواتيمالا بسبب نقل الأخيرة سفارتها إلى القدس.

وقال محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الامين العام للجامعة العربية احمد ابو بالغيط ان «الامانة العامة للجامعة قامت بوقف وإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الخارجية بجمهورية جواتيمالا في عام 2013، مع إبلاغ الجانب الجواتيمالي بعدم المضي قدما في أي تعاون بينهما نتيجة لموقف جواتيمالا من قضية القدس». وأوضح المتحدث الرسمي أنه «تم إبلاغ الجانب الجواتيمالي بأن هذا الإجراء يأتي نتيجة لإقدام جواتيمالا على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس بما شكل مخالفة واضحة وصريحة وسابقة خطيرة تخرق الإجماع الدولي حول الوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، ولما مثل أيضاً انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصِلة».

وكان أبو الغيط دان الاثنين افتتاح باراجواي سفارة لها بمدينة القدس المحتلة، وناشد في بيان مختلف دول العالم «الابتعاد عن اتخاذ مثل هذه الخطوة التي لن يكون من شأنها سوى تأجيج الوضع والإضرار بفرص التسوية العادلة».

وافتتح رئيس باراجواي هوراسيو كارتيس الاثنين سفارة بلاده لدى إسرائيل في القدس، لتصبح باراجواي ثالث دولة تتخذ هذه الخطوة المثيرة للجدل بعد نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس في 14 مايو في يوم شهد مواجهات دامية في المنطقة الحدودية شرق قطاع غزة أسفرت عن مقتل حوالى 64 فلسطينيا وجرح أكثر من 2000 بنيران الجيش الإسرائيلي.

وتزامن ذلك ايضا مع الذكرى السبعين للنكبة وتهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وفي 17 مايو أكد وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ بالقاهرة مجددا «رفض وادانة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، واعتباره قرارا باطلا ولاغيا ومطالبتها بالتراجع عنه».