العرب والعالم

أنقرة تستنكر منع ألمانيا تنظيم فعاليات انتخابية تركية

23 مايو 2018
23 مايو 2018

برلين - (أ ف ب) - استنكر نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في حوار أمس منع السلطات الألمانية خوض حملة انتخابية في صفوف الجالية التركية لديها قبل الانتخابات العامة المقررة في يونيو ووصف ذلك بأنه «عجز ديمقراطي».

وتساءل حياتي يازجي في الحوار الذي نشرته الصحيفة الألمانية (فرنكفورتر اليمانيي تسايتونغ) ، «يعيش ثلاثة ملايين تركي في ألمانيا بينهم 1.5 مليون يحق لهم الانتخاب. هل من الصواب أن تقيد ألمانيا حقهم في المعرفة قبل الانتخاب؟».

وعبرت ألمانيا والنمسا وهولندا عن عدم رغبتها السماح بتنظيم تجمعات انتخابية تركية على أراضيها.

ونظم الرئيس التركي رئيس حزب العدالة والتنمية والمرشح للانتخابات القادمة رجب طيب أردوغان تجمعا كبيراً في ساراييفو للجالية التركية في أوروبا.

وأضاف نائب رئيس الحزب: «إنه عذر قبيح عندما يقول لنا أصدقاؤنا إنهم لا يستطيعون ضمان أمن الاجتماعات، لذلك أظن أن لدى أصدقائنا الألمان عجزا ديمقراطيا».

في ربيع 2017 ، منعت ألمانيا ودول أخرى تنظيم فعاليات على صلة بحملة الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس التركي بما في ذلك التجمعات التي كان من المفترض أن يخطب فيها وزراء.

وانتقد أردوغان ما وصفه بأنه «ممارسات عنصرية» واتهم ألمانيا بدعم «الإرهابيين» مشيراً إلى الأكراد ومدبري الانقلاب الفاشل صيف 2016.

منذ ذلك الحين، شهدت العلاقات التركية والألمانية تقاربا ظهر جليا في إطلاق سراح صحفي ألماني تركي في صحيفة (دي فيلت) بعد توقيفه لسنة.