روضة الصائم

أدب الطفل - جواهر السعيدية: البــار بوالديه ينال رضا الله وســـعادة الدارين وسعة في الرزق

23 مايو 2018
23 مايو 2018

رمضان فرصة لتعليم الأبناء بر الوالدين -

إعــــداد: مروة حسن -

إن كل شهور العام جميلة إلى نفوسنا طالما أننا نحياها تحت ظلال الحب الرباني، وأجمل تلك الشهور وأحبها إلى النفس هو ذاك الحبيب الذي طرق أبوابنا هذه الأيام، إنه رمضان خير الشهور وسيدها بل وعروسها.

ما أجمل نفحاته، وما أرقَّ نسماته، ما أبهى لياليه بل وكلُّ أيامه، تغدو الأرواح فيه كنسمة خفيفة تسبح في الملكوت، وتحلق في روضاته وحلقه المبثوثة في كل قرية ومدينة.

وما أجمل رمضان حين يكون فيه أولادنا عونا لنا ومصدر همة ونشاط ومسارعة للخيرات جنبا لجنب لا ننفك عن بعضنا ولا نحرمهم الأجور المضاعفة في تلك الأيام المباركة.

وخير ما يقوم به أطفالنا في هذا الشهر الفضيل وبعده هو بر والديهم حيث تشير المرشدة الدينية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية جواهر بنت علي بن سعيد السعيدية إلى أن التفنن في هذه العبادة العظيمة التي قرنها الله تعالى في عدة مواضع في القرآن الكريم بعبادته ومنها:

«وقضى ربك آلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا»

«واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا»

وغيرها الكثير فقط نحتاج لوقفات نطيل فيها التأمل والتدبر.

وأضافت السعيدية: إن لبر الوالدين أهمية عظيمة في حياة المرء فالبار بوالديه ينال رضا الله ومحبة الله ورسوله وسعادة الدارين وسعة في الرزق وبركة في العمر، إلى جانب أنه يكتسي بحلة جميلة من الأخلاق فيكتب له القبول والمحبة في قلوب من حوله.

وذكرت أيضا أنه من صور البر الجميلة التي لا بد أن يتقنها أطفالنا الصغار مع والديهم هي أن نرضيهم بكل ما نستطيع ولا نغضبهم ولا نقول ما يحزنهم، وأن نتواضع لهم وأمامهم فلا نرفع أصواتنا ونحدثهم بكل أدب واحترام فنقدر قيمتهم ومكانتهم، وأن نطيعهما في كل الأمور ما عدا الشرك بالله، أو معصية الله، وأن نقدمهما في كل شيء -الأكل، أثناء المشي، الخروج من أو إلى مكان، بالإضافة إلى أنه لا بد من السعي لتوفير الأجواء الهادئة عند راحتهما خصوصا في هذا الشهر المبارك إن كانا قد خرجا للعمل في الصباح الباكر.

ومن صور البر الجميلة أيضا قالت جواهر السعيدية: إن نأخذ الإذن منهما والمشورة في حياتنا، ونستمع عند حديثهما فلا نقاطعهما، وندعو لهما بالرحمة والمغفرة في الحياة وبعد الممات.

فما أجمل رمضان حينما نعيشه بكل لحظاته، فنكون في عبادة دائمة مستشعرين الأجر العظيم المضاعف فيه، فنسارع ونسابق وننافس بل ونزاحم حتى ننال الخير أجمعه بإذن الله تعالى، ونسأل الله الودود العظيم أن يفتح لنا وعلينا وان يوفقنا ويسددنا لما فيه خير الدارين بإذن الله تعالى، وصل اللهم وسلم وبارك وأنعم على سيدنا وحبيبنا محمد عليه أزكى الصلوات وأتم التسليم.

- س: ما هي السورة التي تحتوي على بسملتين؟

ج: سورة النمل