1344855
1344855
الرئيسية

«مكونو» يقترب من ظفار والوسطى مصحوبا بأمطار ورياح شديدة

22 مايو 2018
22 مايو 2018

الجهات المختصة تناقش مستجدات «الحالة المدارية» والاستعدادات اللازمة -

مركزه يبعده 900 كلم عن صلالة وأقرب كتلة سحب مصاحبة للعاصفة 400 كلم -

مركز العاصفة يبعد حوالي 900 كم عن مدينة صلالة وأقرب كتلة سحب مصاحبة 400 كم -

«اللجنتان الوطنية والداخلية» تناقشان مستجدات الحالة وتسخير الإمكانات للتعامل معها -

كتب- نوح بن ياسر المعمري -

أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تطور المنخفض المداري العميق في بحر العرب إلى عاصفة مدارية تقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 40 عقدة، كما تشير خرائط الطقس إلى تمركز العاصفة المدارية جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 9.5 درجة شمالا وخط طول 57 درجة شرقا، ويبعد مركز العاصفة حوالي 900 كم عن مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للعاصفة 400 كم عن مدينة صلالة.

وتشير آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية إلى احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة ابتداء من صباح غد (الخميس) واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يومي الجمعة والسبت القادمين، تؤدي إلى هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح نشطة إلى شديدة السرعة، ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي الوسطى وظفار، ويصل أقصى ارتفاع له من 5 إلى 8 أمتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة. وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

مناقشة مستجدات الحالة

وناقشت اللجنة الوطنية للدفاع المدني بالتنسيق مع المركز الوطني للإنذار المبكر أمس أهم مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب للاطلاع على حركة الحالة المدارية والتأثيرات المتوقعة للحالة المدارية، بحضور سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي رئيـس الهيئة العامة للطيران المدني وأعضاء اللجنة الوطنية.

كما ترأس سعادته اجتماع اللجنة الداخلية لإدارة الحالات الجوية الاستثنائية بحضور الأعضاء وبالربط المباشر مع مكتب الهيئة بمحافظة ظفار، وذلك لمناقشة مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب والاستعدادات اللازمة لإدارة الحالة الجوية. كما أوضحت المنظومة الوطنية في حسابها على تويتر بأن القطاعات والجهات الرئيسية والمساندة تباشر جهودها في تعزيز جاهزيتها وتسخير القدرات والإمكانات اللازمة للتعامل مع الحالة والحد من تأثيراتها.

سير عمل المركز الوطني

ويتابع المختصون في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني بتحليل الخرائط ووضع المؤشرات والبيانات حول احتمالية مسار الحالة المدارية، والعمل على مدار 24 ساعة لقراءة البيانات وتحليلها بصورة دقيقة. كما يقوم المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر بالتنسيق مع المراكز الأخرى والمتعاونة مع المركز الوطني لقراءات البيانات الصادرة منهم وتحاليل المعلومات الدقيقة ومقارنتها بتحليلات المركز الوطني لتحديد المسارات المتوقعة للحالة المدارية، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

وأكدت المؤشرات أن ارتفاع درجة حرارة سطح بحر العرب من العوامل المهمة التي من المتوقع أن تساعد على تعمق الحالة إلى أكثر من عاصفة مدارية خلال الساعات القليلة القادمة وربما إلى تصنيف أعلى لاحقا، حيث تصل 31°م حاليا بينما تحتاج الأنظمة المدارية عادة إلى 26°م على الأقل لتتطور.

وجاء مسمى الحالة المدارية مكونو (MEKUNU) من جمهورية المالديف وذلك على سلم التسمية الخاص بالأعاصير.

الحالات المدارية

وتصنف الحالات المدارية حسب سرعة الرياح السطحية حول المركز من (17-27 عقدة يصنف منخفضا مداريا)، (28-33 عقدة يصنف منخفضا مداريا عميقا)، (34-63 عقدة يصنف عاصفة مدارية)، (64 عقدة أو أكثر فيطلق عليه إعصار مداري). فيما تصنف الأعاصير إلى 5 فئات وهي إعصار من الدرجة الأولى وتبلغ من 64-82 عقدة، أما إعصار من الدرجة الثانية فمن 83-95 عقدة، والإعصار من الدرجة الثالثة إذا بلغ 96-113 عقدة، فيما يكون الإعصار من الدرجة الرابعة إذا وصل من 114-135 عقدة، ويصنف كآخر مرحلة إعصار من الدرجة الخامسة إذا بلغ أكثر من 135 عقدة.