روضة الصائم

وثائق ومخطوطات: علماء جزيرة جربة يهنئون أهل عمان بتولي الإمام ناصر بن مرشد اليعربي الإمامة في عمان

22 مايو 2018
22 مايو 2018

تقديم: سالم بن حمدان الحسيني -

تقدم روضة الصائم للقارئ الكريم بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية طوال أيام شهر رمضان الفضيل وعلى مدى ثلاثين حلقة مجموعة من الوثائق والمخاطبات والصور، كل واحدة تعنى بحقبة تاريخية معينة من التاريخ العماني المجيد، وهي بمثابة شاهد عيَان ينقل تفاصيل الحدَث التاريخي بزمانه ومكانه وأشخاصه وجزئياته، كما أنها تحتفظ بتاريخ عمان في مختلف الحقب الزمنية ليكون هذا الإرث التاريخي الذي تزخر به السلطنة، فهي ذاكرة للأمة والوطن ومرجع تاريخي وثقافي لهذا البلد.

وتعد أرقى أنواع المصادر التاريخية التي يعتمد عليها الباحثون. ورغم التطور والتقدم في العالم، إلا أن الوثيقة والمخطوطة التاريخية ظلت ولا تزال مصدرا أساسيا للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.

ولا شك أن الشعوب والأمم تولي وثائقها وتراثها الإنساني أهمية كبيرة، لما لها من أثر إيجابي على المجتمع الذي يستمد منه قيمه وأخلاقه وهويته على مر الأجيال، وتولي السلطنة اهتماما كبيرا بالمخطوطات والوثائق باعتبارها شاهدا تاريخيا يحاكي الماضي والحاضر، وتحتفظ بتاريخ عمان في مختلف الحقب الزمنية ليكون هذا الإرث التاريخي الذي تزخر به عمان، ذاكرة للأمة والوطن ومرجعا تاريخيا وثقافيا لهذا البلد، في هذا العدد نعرض وثيقة عبارة عن رسالة من علماء جزيرة جربة التونسية إلى أهل عمان يهنئونهم بمناسبة تولي الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي (مؤسس دولة اليعاربة) في عمان. 1624-1649م.