1343834
1343834
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تستضيف اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية

21 مايو 2018
21 مايو 2018

مناقشة توصيات بتعديل النظام الأساسي -

ترأس سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس ونائب رئيس المجلس التنفيذي للدورة الـ51 لاتحاد الجامعات العربية امس اجتماع المجلس التنفيذي الأول لهذه الدورة الذي استضافته الجامعة بحضور سعادة البروفيسور سلطان أبو عرابي العدوان أمين عام الاتحاد. وتم خلال الاجتماع مناقشة المقترحات والتوصيات الخاصة بتعديل النظام الأساسي للاتحاد وقرار المؤتمر العام في الدورة الخاص بالجمعيات العلمية للكليات المتناظرة، ومقترح جامعة القدس بإنشاء مجلس للمسؤولية المجتمعية.

وقد شكل الاتحاد لجنة متخصصة من عدد من رؤساء الجامعات لمراجعة النظام الأساسي وتقديم مقترحاتها للمجلس للاطلاع عليها واعتمادها، كما أرسلت تعديلات النظام إلى جميع الجامعات الأعضاء لإبداء الرأي وتقديم المقترحات حوله. وقد قام المشاركون في الاجتماع بجولة داخل الحرم الجامعي لجامعة السلطان قابوس زاروا خلالها المكتبة الرئيسية والقاعة الكبرى ومركز الدراسات العمانية في مركز الجامعة الثقافي بالإضافة إلى البيت العماني الصديق للبيئة.

يذكر أن اتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة يقع مقره في العاصمة الأردنية، وتأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنين أطر التعاون بين الجامعات العربية، وانتهت الندوتان إلى التوصية بإنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساسي تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية في 30 سبتمبر عام 1964. وفي سبتمبر عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالإسكندرية بمشاركة 23 جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم الأستاذ الدكتور مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد. ويضم الاتحاد حاليًا 360 جامعة ومؤسسة تعليمية من الدول العربية.