عمان اليوم

دراسة أهمية زمن التعلم وتطبيق الاختبارات التجريبية بمدارس مسندم

21 مايو 2018
21 مايو 2018

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

ناقش رؤساء مجالس الآباء والأمهات بمدارس محافظة مسندم جملة من المواضيع التربوية في اللقاء الذي عقد بالقاعة الكبرى بمبنى المديرية والذي ترأسه عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم رئيس المجلس وبحضور الأعضاء.

وقد افتتح مدير عام تعليمية مسندم اللقاء بالشكر الجزيل لجميع أعضاء المجالس على مستوى المدارس والولايات والمحافظة ولإدارات المدارس والهيئات التدريسية للجهود المبذولة لتجويد العملية التعليمية على مستوى جميع ولايات ومدارس المحافظة، منوها بجهود جميع المجالس في برنامج «خلك عارف «من خلال دعمهم للمشروع من منطلق حرصهم الشديد على حفظ الأبناء من الابتزاز الإلكتروني.

ولأهمية زمن التعلم تطرق مدير عام تعليمية مسندم إلى جملة من التحديات التي تعتري المدارس من الحفاظ على زمن التعلم وإكساب الطلاب المهارات والخبرات والمعارف خلال هذه الفترة من حيث تشجيع بعض أولياء الأمور أبناءهم بعدم الذهاب إلى المدرسة وفقا للمعطيات التي يؤمن بها وهذا يحد من تطبيق القرارات الوزارية المنظمة لأيام الدراسة الفعلية في كل مرحلة من مراحل التعليم موجها لهم الدعوة بضرورة عقد اللقاءات الفردية والجماعية مع أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي مع بداية العام الدراسي القادم بأهمية المساهمة الفاعلة مع الوزارة للحفاظ على زمن التعلم.

كما ناقش المجلس جملة من المواضيع الهادفة للارتقاء بالعملية التعليمية سواء ذات الصلة المباشرة بالطالب أو بالبيئة المحيطة به، مؤكدا أن هناك بعض التحديات التي تحد من تحقيق ما نصبو إليه وفق مستويات مختلفة - ثم تطرق مقرر اللقاء لبيان حول الإجراءات والخطوات المتخذة بشأن توصيات اللقاء الأول مستعرضا أهم المعوقات التي اعترت بعض التوصيات والبدائل المقترحة لإيجاد الحلول المناسبة لها على مدى الأيام القادمة أو مع مطلع العام الدراسي القادم بمشيئة الله تعالى، بعدها تدارس اللقاء جملة من التوصيات منها تطبيق الاختبارات التجريبية المحاكية للاختبار الفعلي وكذلك الاختبارات التجريبية المعدة من قبل المديرية والتي تمثل أهمية كبرى في إكساب الطلاب المعارف والمهارات للتعامل مع الاختبار النهائي وينعكس إيجابا على مستواه التحصيلي وهذا يتطلب وضع خطة عملية للتطبيق والتصحيح وإعطاء التغذية الراجعة بالتنسيق والتعاون بين المديرية والمدارس ومجالس الآباء والتواصل مع المعنيين بأهمية رفد الحقل التربوي بالاختبارات التجريبية للصفين الحادي والثاني عشر ودراسة مشاركة مديري المدارس في الاجتماعات الدورية لرؤساء مجالس الآباء على مستوى المدارس بصفتهم نواب رؤساء ومشاركون أساسيون في تفعيل خطط المجلس.