المالكي يلتقي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية اليوم

لاهاي- (أ ف ب) – وصل وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى هولندا أمس لعقد محادثات مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.
وسيلتقي المالكي بنسودا صباح اليوم بعد أسبوعين من مقتل 62 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجهم على قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذكرت السفارة الفلسطينية في لاهاي في بيان أن المالكي سيطلع بنسودا على الوضع في الأراضي الفلسطينية «ويسلمها ملفا عن الحالة في فلسطين» بشأن المستوطنات اليهودية خلال محادثتهما في المحكمة الجنائية الدولية.
وبعد ذلك سيعقد المالكي مؤتمرا صحافيا أمام المحكمة، وسيلتقي في وقت لاحق نظيره الهولندي ستيف بلوك. والأسبوع الماضي قالت بنسودا إنها تراقب من كثب الاضطرابات في غزة و«ستتخذ أي إجراء ضروري» لمقاضاة المسؤولين عن الجرائم.
وصرحت في بيان لوكالة فرانس برس «موظفونا يتابعون التطورات الميدانية من كثب ويسجلون أي جريمة مفترضة يمكن أن تكون ضمن نطاق صلاحيات المحكمة»، وانضمت السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية في يناير 2015 بعد أن وقعت ميثاق روما الذي تأسست بموجبه المحكمة.
وطلب الفلسطينيون من المدعية التحقيق في جرائم ارتكبت في الأراضي الفلسطينية في الحرب على غزة العام 2014، وفتحت بنسودا تحقيقا بعد ذلك بأيام ، ويتواصل التحقيق الأولي الذي يسبق التحقيق الكامل.