العرب والعالم

عون: الحكومة مستقيلة وتعتبر حكومة تصريف أعمال

21 مايو 2018
21 مايو 2018

بري في طريقه لرئاسة مجلس النواب اللبناني للمرة السادسة -

بيروت - عمان - حسين عبدالله:-

تحولت حكومة الرئيس اللبناني سعد الحريري إلى حكومة تصريف أعمال وقد عقدت الحكومة اللبنانية امس جلستها الأخيرة برئاسة رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا. وقد استهل رئيس الجمهورية جلسة مجلس الوزراء، مشيرا الى أنها الجلسة الأخيرة للحكومة ومع بداية ولاية مجلس النواب المنتخب عند منتصف الليل تصبح الحكومة مستقيلة وتعتبر حكومة تصريف أعمال.

وتوجه عون بالشكر الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء على ما تحقق خلال ولاية الحكومة من منجزات، وتمنى أن يمارس الوزراء تصريف الأعمال بمسؤولية والتركيز على تسهيل الأمور الإدارية وتسهيل معاملات المواطنين اللبنانيين. وعرض الرئيس عون لأبرز إنجازات الحكومة والقوانين التي أقرت ومنها إقرار الموازنة، قانون الانتخابات وإجراؤها، التشكيلات قضائية، التعيينات الادارية، إطلاق مسار التنقيب عن الغاز والنفط. وتمنى على الرئيس الحريري أن تقدم الحكومة تقريرا بالأعمال التي حققتها وتطلع المواطنين عليها. بعد ذلك، اطلع عون مجلس الوزراء على لقائه مع مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جيروم بونافون، وقال أنه نقل مواقف إيجابية لجهة الدعم الفرنسي للبنان وأبرز ما قاله أن بلاده لا تتبنى الموقف الصادر عن مؤتمر بروكسل حول النازحين.

واعتبر عون أن الموقف الفرنسي يؤشر الى أن الموقف اللبناني بدأ يلقى صدى إيجابيا يرتكز على الموقف اللبناني لجهة عودة النازحين. وانطلق اعتباراً من امس اسبوع الاستحقاقات الداخلية اللبنانية فاتحا الأفق على اسبوع حاسم ومصيري، يرسم معالم المرحلة المقبلة. ودخل اليوم النواب المنتخبون في 6 مايو ولايتهم الفعلية مودعين مجلساً انتخب في العام 2009 ومدّد لنفسه ثلاث مرات. ومن المقرر عقد جلسة لانتخاب رئيس ونائب رئيس له، إضافة الى اعضاء هيئة مكتب المجلس يوم الغد. وان انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية سادسة بات شبه محسوم.

واكد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي الى اننا «على مشارف حكومة جديدة، فالانتخابات انتهت والاستحقاق الكبير هو تأليف الحكومة لتكون على مستوى التحديات التي يواجهها لبنان والتي تتطلب إصلاحات»، مشيرا الى انه «أوجه نداء لكل القوى السياسية لتسهيل تشكيل الحكومة التي ستتحمل مسؤولية التحديات». وفي تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية لفت الراعي الى انه «لدى الرئيس ميشال عون رغبات كثيرة ويعول على شكل الحكومة من خلال الاستشارات النيابية وهي من الافضل ان تكون حكومة وحدة وطنية». اما على صعيد الخروقات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية فقد خرق الطيران الحربي الإسرائيلي حرمة الأجواء اللبنانية جنوباً من فوق مزارع شبعا، ونفّذ طلعات استكشافية على علو شاهق فوق قرى وبلدات العرقوب وحاصبيا، وصولاً حتّى سماء مرتفعات جبل الشيخ وراشيا الوادي».