1344062
1344062
الاقتصادية

150 مسجلا و273 متصفحا لتطبيق «دليلك» من 10 دول مختلفة

21 مايو 2018
21 مايو 2018

منذ تدشينه وإلى نهاية العام الماضي -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

يعتبر تطبيق “دليلك” الذي دشنته الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” نوفمبر 2017 منصة تجمع المؤسسات العمانية بالسلطنة؛ لتسهيل عملية الوصول إلى هذه المؤسسات من قبل رواد الأعمال وللحصول على الأعمال التجارية بشكل سريع، حيث يوفر التطبيق دليل الخدمات والذي يهدف إلى تثقيف رائد العمل حول الخدمات والتسهيلات في السلطنة لرواد الأعمال، أما الجزء الآخر فيشمل قسم دليل الشركات، والذي يحتوي على الصفحات الشخصية للمؤسسات العمانية المسجلة في ريادة، حيث يستطيع رائد العمل تحديث صفحته الشخصية والبدء في التسويق لمنتجاته.

حيث بلغ عدد المسجلين في البرنامج منذ تدشينه إلى نهاية العام الماضي خلال 5 أسابيع 150 مسجلا، و273 متصفحا، من 10 دول مختلفة، وهي: السلطنة، والمملكة العربية السعودية، والفليبين، وأستراليا، والمملكة المتحدة، والهند، وكندا، وتركيا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

مكونات التطبيق

يحتوي القسم العلوي من الصفحة الرئيسية من البرنامج على رسائل ترويجيه، والتي تعبر عن التطبيق، ويحتوي القسم الأوسط على المراحل الأربع في دليل الخدمات، بينما يحتوي القسم السفلي على أزرار التنقلات السريعة بين “الصفحات الشخصية للمؤسسة، ودليل الخدمات، ودليل الشركات، والبحث”.

وتحتوي القائمة الجانبية على أهم الخدمات التي يقدمها التطبيق، بالإضافة إلى أزرار الإعدادات وطلب المساعدة وحول التطبيق بأعلى القائمة، كما يوجد زر “مؤسستي” والذي يستطيع رائد العمل من خلاله البدء في تسجيل المؤسسة في التطبيق.

يحتوي دليل الخدمات “الجهات” على جميع الجهات الحكومية مقسمة على حسب المراحل الأربع.

وتحتوي صفحة الجهة على شرح مفصل للخدمات التي تقدمها تلك الجهة، حيث يمكن نشر الصور وروابط الوصول لتلك الخدمات، كما يوجد قسم العروض والذي تستطيع المؤسسة من خلاله نشر إعلاناتها حول الخدمات التي تقدمها لرواد الأعمال.

نظام تسجيل المؤسسة

يقوم رائد العمل بتسجيل المؤسسة باستخدام رقم السجل التجاري، حيث يتم التحقق من بيانات التسجيل مع “ريادة” وبعد عملية التحقق يمكن لرائد العمل البدء في تعديل صفحته الشخصية.

ويمكن لرائد العمل تحديث صفحة المؤسسة وإضافة باقي البيانات مثل بيانات المؤسسة، خدمات المؤسسة وأعمال المؤسسة.

وتحتوي صفحة المؤسسة على أربعة أقسام رئيسية وهي: قسم حول المؤسسة، وقسم خدمات المؤسسة، وقسم مشاريع المؤسسة، وقسم التواصل مع المؤسسة.

ويمكن لرائد العمل نشر آخر أنشطة المؤسسة، حيث تم تقسيم أنواع النشر على ٣ أقسام وهي: مشروح جديد، وخبر جديد، وعرض جديد.

ويمكن لرائد العمل كتابة المنشور مع الصور والروابط وبطريقة عرض جديدة، كما يمكن لرائد العمل التواصل مع المؤسسة عبر التطبيق مباشرة من خلال نظام المراسلة في التطبيق، حيث توفر هذه الميزة سهولة في التواصل مع رواد الأعمال ولخلق نوع من النشاط بداخل التطبيق.

علما أن دليل المؤسسات يحتوي على جميع المؤسسات التي قامت بالتسجيل في التطبيق، وتكون مقسمة حسب المحافظات والقطاعات.

ويمكن لرائد العمل عمل تفضيل لمنشورات المؤسسات المختلفة والرجوع إليها في أي وقت عن طريق قسم “مفضلتي” في التطبيق.

ويمكن لرائد العمل البحث بداخل دليل المؤسسات، حيث يستخدم نظام البحث تقنية الذكاء الاصطناعي ليظهر نتائج بحث متقدمة، ويقوم النظام بالبحث بداخل جميع بيانات المؤسسة مثل الاسم والوصف وقائمة الخدمات وعنوان المؤسسة.

ويمكن للمستخدم التحكم بإعدادات الحساب مثل: تغيير كلمة السر، وتحديث البريد الإلكتروني، والاسم الشخصي، والتحكم بالتنبيهات، والدخول باستخدام البصمة.

ويمكن لرائد العمل معرفة عدد زوار صفحته الشخصية؛ ليمنحه ذلك المزيد من الدافعية والاستمرار في تطوير مؤسسته.

ويمكن استخدام نظام الإشعارات على التطبيق واستخدامه في عمليات الترويج والاستخدامات الأخرى مثل نظام المراسلة.

ويمكن للمستخدم طلب المساعدة والاستفسار عن طريق الاتصال المباشر بمركز الاتصالات أو باستخدام نظام المساعدة عبر التطبيق.

الخطط التطويرية للنظام

نعمل على تطوير والاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير تجربة أفضل للمستخدم ولمواكبة التطوير الحالي، ومن ضمن الخطط التطويرية: استخدام الذكاء الاصطناعي “AI” لإظهار مقترحات المؤسسات ومنشورات تلامس اهتمامات المستخدم، واستخدام “online bots” في نظام المساعدة لتوفير قناة تواصل سريعة بين المستخدم والتطبيق مع استخدام تقنية “AI” و “ML” لتخاطب مع المستخدم بشكل آلي ومتقدم.