العرب والعالم

الباراجواي تفتتح السفارة الثالثة بالقدس اليوم

20 مايو 2018
20 مايو 2018

أسونسيون (باراجواي) - (د ب أ): تفتتح الباراجواي سفارتها في القدس لتحذو حذو الولايات المتحدة وجواتيمالا اللتين أقدمتا على ذلك قبل عدة أيام.

وزار رئيس باراجواي هوراكيون كارتيز الذي أوشكت مدة ولايته على الانتهاء إسرائيل امس الأول لحضور الافتتاح المقرر له اليوم .

وقال وزير خارجية باراجواي إيلاديو لويزاجا الذي توجه أيضا إلى إسرائيل إن القرار المثير للجدل بنقل السفارة إلى القدس هو قرار سيادي وتم من دون ممارسة أية دولة أخرى نفوذا على باراجواي.

واستقبل رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو رئيس وزراء باراجواى كارتيز، إلا أنه لم تعلن تفاصيل أخرى بهذا الصدد.

توجد سفارة باراجواي التي افتتحت عام 2013 في مدينة هيرتزليا بالقرب من تل أبيب.

وانتقدت جهات عدة في باراجواي نفسها نقل السفارة إلى القدس، حيث أعلن وزير الخارجية المقبل لويس كاستيجليوني استياءه من هذه الخطوة؛ لأنها لم تناقش مع الحكومة الجديدة.

وتتولى حكومة جديدة الحكم في البلاد منتصف أغسطس المقبل تحت إدارة الرئيس «ماريو عبدو بنيتيز» الذي تم انتخابه في أبريل الماضي.

وكانت الولايات المتحدة افتتحت سفارتها في القدس يوم الاثنين الماضي بصورة رسمية، وفي اليوم ذاته وقعت مواجهات ضخمة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، واستمرت احتجاجات الفلسطينيين يوم الثلاثاء بصورة أقل حدة.وتقول وزارة الصحة في قطاع غزة إن 64 فلسطينيا قتلوا على يد قوات الاحتلال وجرح حوالي 3000 شخص.

ويعد نقل السفارات إلى القدس أمرا مثيرا للجدل، حيث ينبغي وفقا لرأي أغلبية دول العالم بحث وضع القدس ضمن مباحثات السلام النهائية بين إسرائيل والفلسطينيين، وهذا الخط يتبناه الاتحاد الأوروبي أيضا.تقول إسرائيل إن القدس بكاملها هي عاصمتها بينما يقول الفلسطينيون إن القدس الشرقية عاصمة دولتهم المقبلة.