1387403
1387403
غير مصنف

مصفاة صحار أفضل مشروع في قطاع النفط والغاز

20 مايو 2018
20 مايو 2018

حصلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) على جائزة “أفضل مشروع في قطاع النفط والغاز” على المستوى الوطني ضمن جوائز MEED للمشاريع 2018 في دبي، وذلك عن مشروع تحسين مصفاة صحار والذي بدأ عملياته التشغيلية في نهاية عام 2017. وقد تم تكريم الفائزين بجوائز ميد لجودة المشاريع لعام 2018 ، خلال احتفال تخلّله حفل استقبال أقيم في ﻣﻨﺘﺠﻊ ﻣﺎرﻳﻨﺎ ويستين دبي بحضور كبار الشخصيات في قطاع المشاريع وبحضور 19 فائزا من دول مجلس التعاون.

وقال آر بي سينغ، المدير العام لمشروع تحسين مصفاة صحار بمناسبة الفوز: “ أصبحت جوائز ميد لجودة المشاريع البرنامج الرائد في مجال الجودة والإنجازات لأبرز المجموعات العاملة في قطاع المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي. لا تسعى الجوائز فقط إلى تقدير عناصر البناء في تنفيذ المشاريع إنّما تأخذ أيضًا في عين الاعتبار قيمة المشروع وجودته خلال كافّة مراحله. إن تتويج أوربك بهذه الجائزة هو شهادة حق في جهودها المبذولة في رفع مستوى الاقتصاد المحلي؛ وتقديرا للجهود المبذولة من 14000 موظف الذين يعملون بجهد لإتمام مشروع تحسين مصفاة صحار “

وأضاف سينج:“ إن مشروع تحسين مصفاة صُحار يعتبر من المشاريع الاستثمارية والاستراتيجية في أوربك بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار دولار أمريكي. ويأتي المشروع استجابةً لحاجة تطوير قدرات مصفاة صحار من أجل تعزيز القيمة المضافة للسلطنة من النفط الخام العُماني، ولضمان تلبية الطلب المتزايد للوقود في السلطنة وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر القائمين على جائزة ميد لهذه الثقة وفريق مشروع تحسين مصفاة صحار بأكمله على هذا الإنجاز.”

وسيمكن مشروع تحسين مصفاة صحار من استيعاب 82.000 برميل إضافية يوميا إلى عمليات المصفاة الحالية؛ مما سيسهم في رفع طاقتها الاستيعابية الكلية إلى 198.000 برميل في اليوم، وبالتالي رفع قدرتها على تصفية النفط بنسبة 70% مع زيادة الإنتاج بنسبة 90% للديزل و37% لوقود السيارات و93% لوقود الطائرات و91% لغاز البترول المسال و175% للنافثا و44% للبروبيلين.

ويعد مشروع تحسين مصفاة صحار من المشاريع الاستثمارية المهمة التي تنفذها أوربك لتطوير قدرات المصفاة لتعزيز القيمة المستخلصة من النفط الخام العُماني وفي الوقت نفسه المساهمة في تحسين الأداء البيئي لأعمال الشركة. كما سيركز المشروع على تلبية احتياجات الطلب المحلي المتزايد لمصانع العطريات والبولي بروبلين.

وبالإضافة الى فوائده التجارية المباشرة فإن مشروع تحسين مصفاة صحار له أيضا تأثير على مجالات مهمة أخرى في التنمية الاقتصادية والوطنية ، وتوفير فرص العمل ، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.