1l-Image-61
1l-Image-61
غير مصنف

استاد الثمامة يفوز بجائزة أفضل تصميم عن فئة " المرافق الرياضية والاستادات تحت الانشاء"

20 مايو 2018
20 مايو 2018

  الدوحة 20 مايو ٢٠١٨/- فاز استاد الثمامة، الذي صممه المهندس القطري إبراهيم الجيدة الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للشؤون الهندسية، بجائزة أفضل تصميم استاد عن فئة "المرافق الرياضية والاستادات تحت الإنشاء"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز النسخة السابعة عشر من جائزة "إم آي بي آي إم" لمسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية.

وأقيم الحفل في قصر الاحتفالات بمدينة كان الفرنسية تزامناً مع المعرض العالمي "أم آي بي آي أم" للعقارات والمشاريع، وبذلك يصبح استاد الثمامة أول استاد كرة قدم في قطر يحصل على هذه الجائزة المرموقة بحضور أكثر من 000,20 من أبرز الشخصيات المتخصصة في مجال الهندسة المعمارية.

واختير تصميم استاد الثمامة للفوز بالجائزة المذكورة نظراً لتطور التقنيات المستخدمة فيه، وتماشيها مع المخطط المدني، وتلبيتها لمتطلبات البيئة المحيطة بها، وارتباطها بأهداف التنمية الاجتماعية لدولة قطر، علاوة على ذلك، يدمج تصميم استاد الثمامة بين أصالة الثقافة العربية وتقاليدها، لا سيما القطرية، وبين تطور التقنيات، فضلاً عن الإرث الاجتماعي والتنموي الذي سيتركه الاستاد بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر .2022

واستوحي تصميم الاستاد من شكل "القحفية"، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في الدول الخليجية وبعض الدول العربية الأخرى.

ويرمز استاد الثمامة إلى الشباب القطري ودوره الرئيسي في نهضة البلاد وبزوغ نجمها كلاعب أساسي في المشهد الرياضي العالمي، كما أنه يجسد التقاليد العربية والقطرية التي استوحي تصميمه منها.

من جانبه قال المهندس إبراهيم الجيدة :"أشعر بالفخر لحصول استاد الثمامة على جائزة ذات صيت عالمي كجائزة "أم آي بي آي أم" ، وهو ما أعتبره إنجازاً قطرياً وعربياً وليس إنجازاً شخصياً فحسب. كما أشعر بالسعادة لحصول تصميم استاد الثمامة كأول استاد كرة قدم في قطر على هذه الجائزة المرموقة ومنافسته كل التصاميم العالمية التي تقدمت لنيل هذه الجائزة، وهو ما يؤكد على مكانة دولة قطر كوجهة عالمية للإبداع".

وأضاف الجيدة: "يعكس تصميم استاد الثمامة اعتزازنا بالثقافة القطرية الثرية وتاريخ المنطقة العربية العريق. وترمز القحفية للكرامة والاعتزاز بالنفس، وهي بذلك خير رمز لقطر وباقي دول المنطقة. من جانب آخر، يحقق الاستاد رؤية اللجنة العليا للمشاريع والإرث بترك إرث مستدام لما بعد البطولة سواء على المستوى المحلي أو العالمي".

يذكر بأن استاد الثمامة، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، هو أحد الاستادات الثمانية التي تقوم اللجنة العليا للمشاريع والإرث بإنشائها استعداداً لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث سيستضيف الاستاد مباريات البطولة حتى دور الثمانية.

وقد روعي عند تصميم الاستاد ضمان الاستفادة منه بعد البطولة، حيث سيتم تخفيض طاقته الاستيعابية بعد البطولة بما يلبي متطلبات الرياضة القطرية، وسيتم التبرع بـ 000,20 مقعد لتطوير مشاريع رياضية في أرجاء مختلفة من العالم، وسيستخدم الاستاد بطاقته الاستيعابية الجديدة لاستضافة مباريات كرة القدم وفعاليات رياضية أخرى.

وستضم المنشأة فرعا لمستشفى سبيتار المعروف عالمياً، كما سيحل فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا.

(د ب أ)