1342257
1342257
العرب والعالم

استشهاد فلسطينيين متأثرين بإصابتهما برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات غزة

19 مايو 2018
19 مايو 2018

الخضري: فتح معبر رفح خطوة عملية مهمة وسيكون لها ما بعدها -

غزة - رام الله - عمان - (أ ف ب):-

استشهد أمس الفلسطيني محمد عليان (20 عاما) متأثرا بإصابته الاثنين الماضي في «مليونية العودة» التي انطلقت في كافة محافظات قطاع غزة، احتجاجا على نقل السفار الأمريكية إلى القدس.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة أن عليان كان يتلقى العلاج في مستشفى القدس في مدينة غزة، عندما فارق الحياة وأعلن الأطباء عن استشهاده، وفجر أمس استشهد معين عبدالحميد الساعي (59 عاما) من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال خلال مشاركته في مسيرة العودة يوم الاثنين الماضي.

وباستشهاد عليان والساعي يرتفع عدد شهداء «مجزرة» يوم الاثنين في مليونية العودة إلى 65 شهيدا وأكثر من 3 آلاف مصاب.

وتظاهر حوالي ألف فلسطيني في قطاع غزة قرب الحدود مع إسرائيل الجمعة في شهر رمضان.

وشارك في التظاهرة المحدودة زعيم حركة حماس إسماعيل هنية الذي رفع العلم الفلسطيني ووقف على بعد مئات الأمتار من السياج الحدودي الفاصل بين القطاع المحاصر وإسرائيل.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي: إن حوالي «ألف من مثيري الشغب» تجمعوا على الحدود مع وأشعلوا الإطارات المطاطية وألقوا الحجارة باتجاه القوات الإسرائيلية.

من جهة أخرى قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار: إن قرار الشقيقة مصر استمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك للتخفيف عن قطاع غزة، خطوة عملية مهمة نحو دعم وإسناد الشعب الفلسطيني.

وأكد الخضري في تصريح صحفي وصل «عُمان» نسخة منه، أمس السبت، أن هذه الخطوة يشعر بها الكل والفلسطيني خاصة والآلاف من المرضى والطلاب والعالقون والأهل في الخارج، وكل من له حاجه في السفر. وأضاف «هذه الخطوة مُقدرة بأعلى درجات التقدير، وسيكون لها ما بعدها من مزيد من الخطوات المصرية لتعزيز صمود شعبنا».

وشدد الخضري على أن الشعب الفلسطيني ينتظر من الشقيقة والجارة مصر الكثير من سبل تخفيف معاناته، خاصة في ظل حصار إسرائيلي يمتد للعام الثاني عشر على التوالي، وأزمات مختلفة في كافة مجالات الحياة وأبرزها الصحة.

وقال «مصر كانت وما زالت داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وراعية لملفات مهمة، حيث تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاز المصالحة الفلسطينية، ورعت ملف تبادل الأسرى والتهدئة».

وأعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر استثنائيا طوال شهر رمضان.