1342308
1342308
العرب والعالم

البيان الختامي لقمة «التعاون الإسلامي» يدعو إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

19 مايو 2018
19 مايو 2018

دعا المجتمع الدولي إلى الوفاء بالتزاماته القانونية في الدفاع عن القانون والنظام الدوليين -

إسطنبول - (وكالات): دعا البيان الختامي الصادر عن القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن التطورات في فلسطين، والتي عقدت أمس الأول في مدينة إسطنبول، بدعوة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من خلال إجراءات منها إيفاد قوة دولية للحماية.

ودعا البيان المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى الوفاء بالتزاماته القانونية في الدفاع عن القانون والنظام الدوليين فيما يتعلق بفلسطين، كما أكد مجددًا رفض القرار غير القانوني الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمةً مزعومةً لإسرائيل باعتباره قرارا باطلا ولاغيا وانتهاكا لقرارات الشرعية الدولية.

وأدان البيان افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، واعتبره عملا استفزازيا وعدائيا موجها ضد الأمة الإسلامية وضد الحقوق الوطنية الفلسطينية وانتهاكا صارخا للقانون الدولي، كما أكد مجددا أن القدس ستظل العاصمة الأبدية لفلسطين وأن افتتاح السفارة الأمريكية في القدس لا يغير الوضع القانوني للمدينة المحتلة ولا يضفي أي شرعية على ضمها غير القانوني من جانب إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال. وأكد البيان مجددا على الأهمية المركزية للقضية الفلسطينية ولوضع القدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية، ونجدد دعمنا المبدئي للشعب الفلسطيني في سعيه إلى نيل حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشريف، وندعو جميع الدول إلى الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وأعلن البيان تأييده للمبادرة السياسية الفلسطينية كما عرضها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمام مجلس الأمن الدولي في 20 فبراير 2018، كما أكد عزمه على تخصيص جميع الموارد اللازمة للتصدي لأي محاولات تستهدف تغيير الهوية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس الشريف أو تزوير تاريخها.

كما أكد البيان الأهمية الخاصة لوكالة (الأونروا)، وجدد موقفه الداعم لحق اللاجئين الفلسطينيين غير القابل للتصرف في العودة إلى ديارهم، وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.