1342494
1342494
العرب والعالم

مقتل 9 أشخاص في فيضانات وصواعق بأفغانستان

19 مايو 2018
19 مايو 2018

إغلاق مئات المدارس جراء القتال العنيف -

كابول - (د ب أ)- لقي تسعة أشخاص حتفهم، بعد موجة جديدة من الفيضانات العارمة والصواعق التي ضربت إقليم بلخ شمال أفغانستان.

وقال المتحدث حشمت باهادوري المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الأفغانية إن ثمانية أشخاص قتلوا، بعدما اجتاحت فيضانات أربع مناطق بالإقليم.وأضاف أن شخصا واحدا توفي بسبب صاعقة.

وتسببت فيضانات جديدة في تدمير حوالي 185 منزلا، أو تعرضها لأضرار جزئية، في الأقاليم الشمالية، طبقا لما ذكره باهادوري.

ولم ترد تقارير فورية عن حدوث إصابات بسبب الحادث.

وتوفي 26 شخصا على الأقل بسبب فيضانات عارمة وصواعق في مختلف أنحاء ستة أقاليم أفغانية، خلال الأسبوع الماضي، طبقا لما ذكرته الهيئة الاثنين الماضي.

في الأثناء ذكر مسؤولون، أمس أن الحكومة الأفغانية أغلقت المئات من المدارس في إقليم فرح غربي البلاد بعدما شهدت المنطقة بعضا من اشرس المعارك التي وقعت بأفغانستان خلال شهور.

وقال نائب رئيس إدارة التعليم الإقليمية، محمد صادق حليمي، إن ما مجموعه 411 منشأة تعليمية -بينها 379 مدرسة ابتدائية و32 منشأة تعليم عالي وكذلك مراكز تدريب معلمين- مغلقة الآن في فرح، لتؤثر على نحو 140 ألف طالب.

والثلاثاء الماضي، سيطر مسلحو حركة طالبان،الذين ترددت تقارير أن عددهم أكثر من ألف،على أجزاء كبيرة من مدينة فرح عاصمة إقليم بنفس الاسم وسط معركة ضارية استمرت 22 ساعة مع قوات الأمن، أسفرت عن مقتل نحو 35 من القوات الأفغانية ونحو 300 من مقاتلي طالبان.

وظل الميدان الرئيسي في مدينة فرح تحت سيطرة طالبان لساعات، قبل أن تتمكن القوات الخاصة بدعم من القوة الجوية الأمريكية من إخراجهم.

وكانت سيطرة طالبان على المدينة صدمة للحكومة الأفغانية وقوات الأمن.