صحافة

البلغارية : الوصول إلى « القرم» أصبح ممكنا

19 مايو 2018
19 مايو 2018

كتبت جريدة «كابيتال» البلغارية أن روسيا دشَّنت جسرا يربطها بشبه جزيرة القرم وهو جسر كيرتش الذي يبلغ طوله تسعة عشر كيلومتراً. هكذا أصبح الوصول إلى منطقة القرم ممكناً بواسطة السيارة. بالطبع انتقد الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة التي جاءت بعد أربع سنوات على ضم منطقة القرم إلى روسيا و كذلك فعلت الولايات المتحدة الأمريكية التي اعتبرت الأمر انتهاكاً للسيادة الأوكرانية على أرضها. الجريدة البلغارية تعتبر الجسر دليلاً على التصميم الروسي النهائي بأن تصير شبه جزيرة القرم جزءاً من روسيا.

تذكر اليومية أن عدد سكان منطقة القرم يبلغ حوالي المليونين ونصف وضم منطقة القرم جعل سكانها في حصار فاضطرت روسيا لأن تتحرك وبنت هذا الجسر الباهظ التكاليف. بالنسبة لروسيا، الجسر هو سبيل للدلالة على القدرة على تأمين منفذ سريع على أرض جديدة.

الجريدة تذكر أن المسؤولين الروس أعلنوا أن مشروعا لسكك الحديد يجب أن يربط روسيا بمنطقة القرم و لكن هل كان من الضروري أن تُربط منطقة القرم بروسيا بواسطة هذا العدد الكبير من خطوط سكك الحديد؟ هل منطقة القرم بحاجة لهذا الكمّ الهائل من القطارات؟ وحول السياحة التي لا تدوم أكثر من أربعة أشهر في شبه جزيرة القرم، سألت الجريدة: هل السياحة في هذه المنطقة كبيرة لدرجة الحاجة لكل هذه القطارات؟ و هل يستقل كل السياح القادمين إلى هذه المنطقة، القطارات أثناء إجازاتهم؟ إنَّ جسر مضيق كيرتش هو دليل على أنَّ روسيا أرادت أن تبرهن للعالم أنها مستعدة دوما لجعل أقوالها تقترن بأفعالها.