المنوعات

مُركّبٌ يساعد في وقـف انتـشـار السرطـان

19 مايو 2018
19 مايو 2018

شيكاغو «العمانية»: توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة نورث وسترن في شيكاغو الأمريكية إلى مُركّبٍ يمكن أن يساعد في وقف انتشار السرطان. وأضافت الدراسة التي نشرها موقع بابليك هيلز الإلكترونيي أن الباحثين حددوا مركبا يدعى «ميتارستين «ساعد على إيقاف انتشار سرطان الثدي والبنكرياس والبروستات في الفئران حيث يدمر البنية داخل نواة الخلايا السرطانية.

ووصف الدكتور سوي هوانج الذي يعمل أستاذا مساعدا في قسم البيولوجيا الخلوية والجزيئية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن هذا المركب بأنه قنبلة قذرة ضد السرطان مؤكدا أن هذه النتائج يمكن أن تقود إلى نتائج أفضل للمرضى الذين يعانون من أورام سرطانية صلبة ذات قدرة عالية على الانتشار إلى الأعضاء الأخرى.

وأشار الباحثون إلى أن مركب ميتارستين كان له دور فعّال في كبح جماح نطاقات فرعية للخلايا السرطانية مما قد يقلل من انتشار السرطان ويحسن آفاق المرضى.

وقيّم الباحثون مالا يقل عن 140000 مركب لتحديد أيها يكون له أكبر قوة لتدمير هذه النطاقات المعروفة باسم «PNCs »في الخلايا السرطانية المنتشرة ووجدوا أن نسخة معدلة من مركب ميتارستين يثبط بشكل كبير هذه النطاقات في الفئران المصابة بسرطان البنكرياس والثدي.