عمان اليوم

اليعربي ينال شهادة الدكتوراة في أصول التربية من جامعة المنصورة

19 مايو 2018
19 مايو 2018

كتب - حمد الريامي -

حصل علي بن سيف بن سعود اليعربي من ولاية إبراء على شهادة الدكتوراة في أصول التربية من كلية التربية بجامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية والتي جاءت تحت عنوان: الأنماط القيادية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر العاملين فيها حيث تعد القيادة جزءا أساسيا من العملية الإدارية، ويعد النمط القيادي أحد العوامل الرئيسة التي تسهم في تشكيل طابع العلاقات الوظيفية الإدارية داخل المنظمة، وحيث ان المؤسسة التعليمية (المدرسة) واجهت عقبات إدارية كثيرة نتيجة التطور المعرفي الهائل عبر السنيين، كما واجهت العديد من العقبات والتي كان لزاما على مدير المدرسة كقائد تربوي أن يجد الحلول المناسبة لها، وبقدر ما يتمتع مدير المدرسة بسمات مميزة من ضمنها الإبداع الإداري، بقدر ما سيجد الحل الأنسب لتلك العقبات، وعلى الرغم من وجود قيادات مؤهلة في مدارسنا إلا أن هذه القيادات تهمل أبعاد الإبداع بكافة أنواعه مع إيمانهم بأنه بدون وجود مهارات الإبداع في المدرسة لن تحقق هذه المدرسة ما تصبو إليه من تميز ورقي وتطور منشود.

وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات أبرزها: ضرورة عقد مديريات التربية والتعليم ورشات عمل لمديري المدارس تناقش الأنماط القيادية وتبين مزايا ومساوئ كل نمط، وتكوّن رؤية واضحة لمدير المدرسة ليتبع النمط الأفضل ويتلافى الأنماط التي تعيق تطوره وتطور مدرسته مع التركيز على النمط الديمقراطي. وإعادة النظر في طريقة اختيار المديرين بحيث يتم الاختيار وفق آليات تضمن وصول أصحاب الكفاءات والمبدعين. وتوفير الحوافز المادية والمعنوية للمبدعين، من مديري المدارس وربط العلاوة السنوية بتقييم المدرسة في مجالات الإبداع والتميز في المشاريع والأعمال وخاصة تلك المدارس المطبقة للخطط الإستراتيجية؛ من أجل زيادة التطوير والإبداع في المؤسسة التعليمية في جميع جوانبها. والأفكار المبدعة. وتشجيع إدارات المدارس وتدريبهم على إنشاء فرق عمل - وتفعيلها وإدارتها وتقييمها ذاتياً و العناية بأهمية استقرار الكادر الإداري لحوالي أربع سنوات على الأقل لتحقيق وإنجاز الخطة الإستراتيجية الإبداعية التي قاموا بإعدادها، مع الاستعانة ببيوت الخبرة المناسبة في مجال القيادة والإبداع الإداري من أجل تقديم الخبرة المعرفية والتطبيقية العملية في هذا المجال

كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتنمية الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان تضمن الأهداف والمنطلقات والمرتكزات وإجراءات التنفيذ ومعوقات التنفيذ وانتهت الدراسة بمجموعة من الدراسات المقترحة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية.