الاقتصادية

أسهم أوروبا تواصل الصعود بفعل ارتفاع النفط وهبوط اليورو

19 مايو 2018
19 مايو 2018

ميلانو، (رويترز): تراجعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة أمس لكنها تتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي مدعومة بموجة صعود في شركات الطاقة وانخفاض اليورو مما ساعد المستثمرين على تجاهل المخاوف من المخاطر السياسية في إيطاليا.

وواصلت نتائج الشركات توجيه تحركات بعض الأسهم. وانخفض سهم ريشمونت 7.7 بالمائة بعد أن أعلنت مجموعة المنتجات الفاخرة عن صافي ربح دون التوقعات في حين دفع تقرير قوي من يوبي- سوفت أسهم شركة ألعاب الفيديو الفرنسية لتسجيل مستوى قياسي مرتفع. ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمائة لكنه ظل قرب أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر وبمكاسب 0.7 بالمائة للأسبوع بأكمله في حين انخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمائة بعد إغلاق قياسي امس الأول. وتراجع المؤشر ميب الإيطالي 0.2 بالمائة ليتجه صوب تكبد خسائر للأسبوع الثاني على التوالي وسط قلق المستثمرين من أن اتفاقا لتشكيل حكومة بين حزبين مناوئين للمؤسسات قد يقلل الانضباط المالي في ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو.

وهبط سهم إينل 0.6 بالمائة بعد أن رفع جولدمان ساكس اسم شركة المرافق الإيطالية التي تسيطر عليها الدولة من قائمته للأسهم المفضلة قائلا: إن خطط سياسة الطاقة لحزبي 5- نجوم والرابطة قد تنال من الأسعار. وفي طوكيو ارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر أمس وحققت مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي بعد أن رفع تراجع الين أسهم المصدرين في حين واصلت أسهم الشركات المالية موجة صعودها في ظل استمرار ارتفاع عوائد السندات الأمريكية. وزاد المؤشر نيكي القياسي 0.4 بالمائة إلى 22930.36 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ الثاني من فبراير. ارتفع المؤشر 0.8 بالمائة على مدار الأسبوع مواصلا مكاسبه للأسبوع الثامن في أطول موجة صعود منذ زاد تسعة أسابيع بين سبتمبر ونوفمبر. وقفز الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 23 يناير مقابل الين مسجلا 111 ينا في وقت سابق. لكن المحللين يقولون: إن معاملات أمس هزيلة وضآلة المكاسب تنبئ بأن موجة الصعود قد تتوقف.

وقال شوجو مايكاوا محلل السوق لدى جيه.بي مورجان لإدارة الأصول: «الأسهم اليابانية ارتفعت بفعل تراجع الين لكن أشك في أن تواصل الصعود بعد ذلك بفعل مستويات الدولار مقابل الين وحدها». إذا نظرت إلى الأسهم العالمية فإن مكاسب الأسهم الأمريكية وأسهم السوق الناشئة توقفت. من المستبعد أن تتفوق الأسهم اليابانية على أداء نظيراتها العالمية». ولم يزد حجم التداولات على 1.3 مليار سهم وهو أدنى مستوى منذ أوائل أبريل.

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمائة إلى 1815.25 نقطة. وما زال القلق يساور المتعاملين في السوق بشأن التوترات التجارية الصينية الأمريكية بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم «أصبح مدللا جدا فيما يخص التجارة».

وساعد تراجع الين أسهم الشركات المصدرة ليصعد سهم تي.دي.كيه 2.9 بالمائة ونيسان موتور 0.8 بالمائة وهوندا موتور 1.3 بالمائة.

وارتفعت أسهم الشركات المالية مثل شركات التأمين حيث زاد سهم تي اند دي القابضة 2.3 بالمائة وداي-إيتشي لايف 1.2 بالمائة بعد صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى ذروتها في نحو سبع سنوات امس الأول.