المنوعات

أكبر لؤلؤة طبيعية تعرض للبيع في مزاد قريبا

18 مايو 2018
18 مايو 2018

لاهاي، (أ.ف.ب) - تعرض للبيع في مزاد في هولندا في نهاية مايو الحالي أكبر لؤلؤة طبيعية في العالم وجدت في مياه عذبة، وكانت ملكا لفترة من الفترات لإمبراطورة روسيا كاترينا الثانية.

واللؤلؤة هذه معروفة باسم «سليبينغ لاين بيرل» (لؤلؤة الأسد النائم) بسبب شكلها. ويبلغ طولها سبعة سنتيمترات تقريبا ووزنها حوالى 120 غراما، وقد تشكلت على الأرجح خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر في المياه الصينية في نهر اللؤلؤ عند مصب بحر الصين الجنوبي على ما يظن. وتفيد دار «فيندوهويز» للمزادات أنها واحدة من اكبر ثلاثة لآلئ طبيعية معروفة في العالم. ويقدر سعرها بين 340 ألف يورو و540 ألفا (بين 400 و637 ألف دولار)، ونقلت اللؤلؤة قرابة العام 1765 الى باتافيا أي جاكرتا عاصمة إندونيسيا اليوم، من قبل تاجر هولندي.

وبعد 13 عاما على ذلك بيعت في مزاد في أمستردام واشترتها إمبراطورة روسيا كاترينا الثانية على ما أوضحت دار المزادات في بيان. واحتفظت كاترينا الثانية بهذه اللؤلؤة في قصر ارميتاج في سان بطرسبرغ حتى العام 1796.

وخلال المرحلة المضطربة التي تلت وفاة كاترينا الثانية، اختفت اللؤلؤة وعثر عليها لاحقا في بولندا.

واشترى مصمم مجوهرات هولندي اللؤلؤة العام 1865 وبقيت ضمن عائلته على مدى أجيال. وقد اشترتها العام 1979 «شركة اللؤلؤ في أمستردام» لغرض البحث التاريخي.

وتعرض هذه الشركة اللؤلؤة للبيع في لاهاي في 31 مايو الحالي.