الاقتصادية

حلقة حول السيرة الذاتية والتخطيط المهني بالكلية المهنية في الخابورة

18 مايو 2018
18 مايو 2018

نظمت الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة ممثلة في قسم التوجيه والإرشاد حلقة عمل بعنوان «السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية والتخطيط المهني» حاضر فيها مجموعة من المختصين في قسم التنمية الشخصية والتنمية المؤسسية من عمان للإبحار.

وهدفت حلقة العمل إلى تنمية مهارات الطلاب وإكسابهم المزيد من الثقة والقدرة على التعامل مع سوق العمل. وقدمت وحيدة الزدجالية خلال الحلقة محاضرة حول التخطيط المهني للحصول على الوظيفة المناسبة، كما قدمت خلود الشريانية محاضرة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة وعرجت خلال المحاضرة على أنواعها والبنود الأساسية والاختيارية التي تكتب فيها. كما تم عرض نماذج ناجحة للسيرة الذاتية لتعريف الطالب بالشكل النهائي لها.

وعرفت الحلقة المقابلات الشخصية على أنها: وسيلة لجمع البيانات عن الشخص بطريقة مباشرة إذ يتم من خلالها الكشف عن الجوانب الشخصية الإيجابية والسلبية لدى الفرد وتقييم كل منها والتحقق من صدق البيانات والمعلومات التي قام الفرد بالإدلاء بها في طلب التقدم للوظيفة، ومن ثم اختيار الأفراد الأكثر كفاءة للعمل.

أوصى المحاضرون الطلبة بضرورة أن يبحث المتقدم للوظيفة عن المعلومات المتكاملة عن الشركة والوظيفة نفسها، وأن يتأكد قبل المقابلة من جمع الأوراق والوثائق المطلوبة، واختيار الملابس المناسبة وأن يلتزم بالحضور في الوقت المحدد للمقابلة وإغلاق الهاتف وإظهار الثقة بالنفس والإجابة عن الأسئلة بوضوح ولباقة ومحاولة التغلب على الأسئلة الاستفزازية بثقة وهدوء. وفي الختام تم عمل نماذج للمقابلات الشخصية مع الطلبة مبينين الإيجابيات والسلبيات وكيفية تفاديها.