العرب والعالم

ألمانيا تدعو لاتخاذ قرارات لإصلاح الاتحاد الأوروبي

16 مايو 2018
16 مايو 2018

تعتزم التصدي للقومية والشعبوية -

أمستردام- برلين - (د ب أ): دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير للإسراع في اتخاذ قرارات لأجل إصلاح الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارته للعاصمة الهولندية أمس وقال: «الإطار الزمني محدود». وأوضح أنه لهذا السبب يتوقع أن الحكومة الاتحادية سوف تعرض مقترحاتها قريبا أيضا، لافتا إلى أنه بسبب المدة الطويلة التي استغرقتها المرحلة الطويلة لتشكيل الحكومة حدث تأخير لابد من تعويضه حاليا، وقال: «أتوقع أن يتم العمل على ذلك بكل طموح». وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أعلنا العمل لأجل إصلاح منطقة اليورو حتى انعقاد القمة الأوروبية القادمة المنتظرة يونيو المقبل.

وتابع الرئيس الألماني: «أوروبا بحاجة لانطلاقة جديدة»، موضحا أن ذلك يسري أيضا بالنسبة للسياسة الخارجية في ظل إلغاء الاتفاق النووي مع إيران من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف أن رد فعل أوروبا على ذلك يظهر القلق بشأن الحفاظ على النظام العالمي وكذلك سيادة الأمم المتحدة.

وخلال مباحثات شتاينماير مع الملك فيليم الكسندر ورئيس الوزراء مارك روته وغيرهم تم التأكيد على الصداقة الوثيقة بين ألمانيا وهولندا، وكذلك على المصالح المشتركة. كما استحوذ موضوع الشعبوية والاضطرابات بسبب التغيرات العالمية على مساحة كبيرة من المباحثات.

من جانب آخر تعتزم ألمانيا العمل لأجل تعزيز المؤسسات والاتفاقات الدولية بصفة خاصة، إذا تم اختيارها للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس امس خلال مشاورات الميزانية في البرلمان الألماني «بوندستاج»: «لن نقف نشاهد ونحن مكتوفي الأيدي الطريقة التي يحاول بها قوميون وشعبويون إدارة العجلة إلى الوراء». وتابع الوزير الاتحادي قائلا: «يجب ألا تكون سلطة الأقوى، وإنما سلطة القانون هي الأساس مستقبلا لنظام سلمي عالمي وأن تظل كذلك». يشار إلى أن ألمانيا تسعى للحصول على مقعد بمجلس الأمن الدولي لعامي 2019 و2020 . وسوف يتم انتخاب الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن في الثامن من يونيو المقبل. ومن المتوقع أن تحصل ألمانيا على أغلبية الثلثين اللازمة لانتخابها. يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي الذي يعد أهم هيئة بالأمم المتحدة يضم 15 دولة، منهم خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق الفيتو(الاعتراض) وهم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة كل عامين.