الأولى

قمة ترامب وكيم تواجه بـ «شكوك» والبيت الأبيض «لم يفقد الأمل»

16 مايو 2018
16 مايو 2018

كوريا الشمالية ترفض نزع سلاحها النووي من جانب واحد -

واشنطن - (رويترز): قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض أمس إن الولايات المتحدة لا تزال تأمل في عقد القمة المقررة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، لكن الرئيس دونالد ترامب مستعد كذلك لعملية تفاوض صعبة. وأثارت كوريا الشمالية الشكوك أمس حول إمكانية انعقاد القمة المقررة الشهر المقبل عندما أعلنت أنها قد تعيد النظر في القمة إذا أصرت واشنطن على نزع السلاح النووي من جانب واحد، وهو ما يهدد التقدم الدبلوماسي الذي تحقق على مدى أسابيع.

كما ألغت كوريا الشمالية لقاء رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية احتجاجا على المناورات العسكرية السنوية «الاستفزازية» التي تجريها سول وواشنطن.

وقال نائب وزير الخارجية كيم كي غوان، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، إنه «إذا ما حاولت الولايات المتحدة التضييق علينا وإرغامنا على التخلي عن السلاح النووي من جانب واحد، فلن نبدي اهتماما بالمحادثات». وتوعد بأنه في هذه الحالة فإن بيونج يانج «ستعيد النظر» في مشاركتها في القمة المرتقبة بين كيم وترامب في 12 يونيو بسنغافورة.

وقالت ساندرز في مقابلة مع قناة فوكس نيوز «ما زلنا نأمل أن ينعقد الاجتماع وسنواصل المضي في هذا الطريق، لكننا في الوقت نفسه مستعدون لاحتمال أن تكون المفاوضات صعبة». وتابعت أن التصريحات الصادرة عن كوريا الشمالية «ليست غير معتادة في مثل هذه العمليات».