عمان اليوم

«ديم» تنفذ حلقة عمل متخصصة في مجال الهندسة القيمية للمشاريع

16 مايو 2018
16 مايو 2018

لتنفيذ مشروع نقل المياه إلى الداخلية -

اختتمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» بفندق سيتي سيزنز مسقط حلقة عمل متخصصة في مجال الهندسة القيمية لدراسة أفضل السبل لتنفيذ مشروع رفع كفاءة القدرة الإنتاجية لنظام نقل المياه إلى محافظة الداخلية.

وهدفت حلقة العمل التي استمرت يومين إلى دراسة المقترحات والرؤى والأفكار التي من شأنها تقديم المساعدة من الناحية الفنية لتنفيذ أعمال مشروع نقل المياه إلى محافظة الداخلية بما يضمن تنفيذ هذا المشروع وفق أفضل الطرق والمبادئ من المنظورين الفني والاقتصادي مع الأخذ بعين الاعتبار عمليات وتكاليف التشغيل والصيانة خلال دورة حياة المشروع. ويتمثل المشروع في رفع كفاءة نظام نقل المياه إلى محافظة الداخلية من خلال استبدال مضخات المياه بمحطات الضخ القائمة لزيادة معدلات ضخ المياه وتمديد أنبوب جديد بأقطار ذات سعات نقل كبيرة يعمل بشكل متوازٍ مع النظام القائم.

وشارك في حلقة العمل عدد من الخبراء والمتخصصين من «ديم» والمكاتب الاستشارية المعروفة والمتخصصة في قطاع المياه للاستفادة من الخبرات لديهم من منطلق الشراكة للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة من تنفيذ المشروع. ويأتي انعقاد حلقة العمل ترجمة للسياسات التي تنتهجها «ديم» والمتمثلة في ضرورة إجراء الدراسة الهندسة القيمية قبل تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لتعزيز كفاءة أنظمة إمدادات المياه لما لها من جدوى بالغة تساهم في تقليل النفقات بشكل كبير، وتعد الهندسة القيمية من السياسات العلمية المعروفة حديثا على المستوى العالمي التي يتم إجراؤها خلال المراحل الأولية لدراسة وتصميم المشاريع لتحديد أفضل الوسائل والطرق لتنفيذ المشاريع من خلال استقراء الحاجة إلى تنفيذ المشروع ومراحل تنفيذه والمواد المستخدمة لذلك وتكاليف التشغيل والصيانة والإدارة المثلى المرتبطة خلال دورة حياة المشروع.