العرب والعالم

رئيس رومانيا يطالب حكومته بـ«موقف متوازن»

15 مايو 2018
15 مايو 2018

بوخارست-(أ ف ب) : دعا رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس أمس الحكومة اليسارية في بلاده إلى التزام الحذر بعد تأييدها نقل سفارة رومانيا إلى القدس مؤكدا ضرورة الاحتفاظ بـ «مواقف متوازنة» في النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأعلنت الرئاسة بعد استدعاء يوهانيس، وهو من يمين الوسط، رئيسة الوزراء فيوريكا دانشيلا ووزير الخارجية تيودور ميليسكانيو أن «السياسة الخارجية لرومانيا يجب أن تكون ضمن المتوقع، فهناك خطوط حمر لم يسبق لواضعي القرار السياسي بغض النظر عن انتمائهم أن يتجاوزوها».

وأفاد بيان أن «التخلي عن الموقف المتوازن الذي تلتزمه رومانيا حتى الآن لن يسبب سوى القلق» مضيفا أن بوخارست ينبغي أن تحظى «بمصداقية في علاقاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي».

وأواخر أبريل طالب يوهانيس باستقالة دانشيلا بعد أن أقرت الحكومة بدون نقاش مسبق مذكرة حول نقل السفارة الرومانية من تل أبيب إلى القدس في أعقاب قرار أمريكي بهذا الخصوص، إلا أن الرئيس يعارض ذلك، معتبرا أنه مخالف للقانون الدولي.

وعرقلت رومانيا وتشيكيا والمجر السبت اعتماد قرار أوروبي ينتقد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، متجاهلة وحدة الاتحاد الأوروبي، وقد أخذ هذا الموقف رئيس الجمهورية مجددا على حين غرة.

وصرح السبت «مرة أخرى، نجد أنفسنا على هامش الاتحاد الأوروبي إلى جانب بلدان اكن احتراما كبيرا لها لكنها شديدة الحساسية تجاه أوروبا».

وأعادت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين التذكير بـ«الموقف الواضح والموحد» للاتحاد، بالتماهي مع إجماع دولي على أن نقل السفارات من تل أبيب إلى القدس لن يحدث حتى الاتفاق على وضع المدينة المقدسة ضمن التسوية النهائية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.