عمان اليوم

«التربية» تدشّن الإطار العام لتدفق البيانات الإحصائية في البوابة التعليمية

15 مايو 2018
15 مايو 2018

يهدف إلى اعتماد مصدر موحد للبيانات -

دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتقنية المعلومات أمس الإطار العام لتدفق البيانات الإحصائية في بوابة سلطنة عمان التعليمية برعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وذلك بديوان عام الوزارة.

ويهدف الإطار إلى الاعتماد على بوابة سلطنة عمان التعليمية كمصدر موحد لتوفير قاعدة بيانات متكاملة وموحدة تخدم جميع الجهات بالوزارة، وتوفير آلية عمل تساهم في عملية تدفق البيانات وسهولة انسيابها بين الوحدات المختلفة بالوزارة، إضافة إلى وضع آلية للتحديث والتجديد المستمر للبيانات الإحصائية المختلفة، والاستفادة من البيانات الإحصائية وتوظيفها في تجويد وتحسين العملية التعليمية وتطويرها، وإيجاد آلية تربط الجهات الأساسية المنتجة للبيانات مع الجهــة المركزية المسؤولة عن توفير البيانات الإحصائية.

وتم خلال الحفل تقديم عرض مرئي تضمن التعريف بالخطوات الإجرائية التي تمت لإعداد الإطار العام لتدفق البيانات الإحصائية، عقب ذلك دشن وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية الإطار العام لتدفق البيانات، ثم قدم سالم بن ناصر العامري من قسم الإحصاءات التعليمية بدائرة الإحصاء والمؤشرات التربوية ورقة عمل عن محتويات الإطار العام تطرق فيها إلى الأهداف العامة للإطار وأهميته، وتطور عملية جمع البيانات، إضافة إلى الجهات المستفيدة من الإطار، والتقسيمات ذات العلاقة المباشرة به، واستعرض مخططات لآلية تدفق البيانات الإحصائية ومهام كل جهة من الجهات المعنية بعملية جمع البيانات.

متطلبات السياسات التربوية

وقال سعادة سعود بن سالم البلوشي: إن المعلومات التربوية تتميز بأنها تتصل ببناء الإنسان الذي تستهدفه خطط التنمية الشاملة في جميع الدول على اختلاف درجة تقدمها ونموها، لذا فإن توفير هذه المعلومات يعد الضمان الأساسي لفعالية السياسات والاستراتيجيات والخطط التعليمية والتربوية، كما تعتبر المعلومات من أهم متطلبات البحوث العلمية ورسم الخطط واتخاذ القرارات، وتنفيذها في مختلف مجالات الحياة. وأضاف أن وزارة التربية والتعليم بدأت في إنشاء قاعدة بيانات موحدة ودقيقة من خلال بوابة سلطنة عمان التعليمية لتكون المرجع لكل ما يختص بالبيانات الإحصائية الخاصة بالوزارة بهدف توفير نظام إحصائي دقيق قادر على مواكبة المستجدات التربوية الحديثة بمرونة وفاعلية وتلافي الأخطاء التي قد تنتج عن إدخال البيانات، وإيجاد قاعدة بيانات قادرة على توفير معظم البيانات الإحصائية عن التعليم، متضمنة بيانات عن المدرسة والطالب والشعب والعاملين فيها من إداريين وفنيين ومعلمين مستخدمين مؤهلاتهم وخبراتهم وتخصصاتهم ومسمياتهم الوظيفية وغيرها من البيانات عن العاملين في ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات بما فيها العاملون بالمدارس، وبالتالي استخراج المؤشرات التربوية التي تعد من أهم أدوات التخطيط التي ترتبط بالسياسات والأهداف المرسومة في إعداد الخطط كونها أداة من أدوات التشخيص تعمل على الوقوف على مدى تحقيق الأهداف المرسومة ذات العلاقة بالأهداف الاستراتيجية أو الأهداف التفصيلية وهي أداة لقياس مدى النجاح الذي تم تحقيقه في الأهداف والغايات.

أهمية الإطار

وتحدثت كذلك فتحية بنت خلفان السدّية المديرة العامة المساعدة لتقنية المعلومات ورئيسة فريق إعداد الإطار العام لتدفق البيانات الإحصائية في بوابة سلطنة عمان التعليمية التي أوضحت أن أهمية الإطار تنبع من عدة مقومات منها، أن البيانات الإحصائية تساعد المخططين في صنع القرارات، واستكمال منظومة العمل المشترك بين المديريات في ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات، وكذلك تحقيق مبدأ توزيع الصلاحيات بين الدوائر والأفراد وفق المهام المناطة بهم لضمان عدم الازدواجية وتداخل الاختصاصات بين القطاعات المختلفة فيما يتعلق بإدراج واستخراج البيانات والمؤشرات الإحصائية، كما تكمن أهمية الإطار في توفير بيانات دقيقة وصحيحة في بوابة سلطنة عمان التعليمية من خلال ضمان عدم تعدد المصادر للحصول على البيانات والمؤشرات الإحصائية، إضافة إلى المحافظة على سرية ودقة المعلومات والبيانات الحكومية باعتبارها ثروة وطنية.