عمان اليوم

تقييم المشاريع الطلابية في هندسة الطاقة المتجددة بـ «تطبيقية» صحار

15 مايو 2018
15 مايو 2018

صحار - سيف بن محمد المعمري -

بدأت بكلية العلوم التطبيقية بصحار عملية تقييم مشاريع الطلبة ضمن برنامج الطاقة المتجددة.

وقام فريق من القطاع الصناعي بتقييم تلك المشاريع الطلابية ضمن أنشطة رفع قدرات الطلاب الفنية في ادارة المشاريع الهندسية المستوحاة من الواقع وتقديم الحلول الهندسية لسد متطلبات التنمية المستدامة بالسلطنة.

حيث يقوم كل فريق طلابي مكون من 3 - 5 طلاب بعمل مشروع هندسي حقيقي مبني على حل مشكلة تقنية في السلطنة أو على رفع كفاءة خدمة هندسية قائمة وأيضا دراسة إدخال وتوطين تقنية هندسية حديثة بالسلطنة.

وتشمل مدة تنفيذ المشروع فترة فصل دراسي حيث يقوم الطالب بتطبيق عملي للمهارات النظرية التي يدرسها خلال الفصل في مجال تكنولوجيات الطاقة المتجددة وبناء فرق العمل وإدارة المشاريع في مشروع هندسي واقعي. يوظف الطالب خلالها البرمجيات والموارد والمختبرات المتاحة في الكلية.

وأكد الدكتور عوض بن علي المعمري عميد الكلية على أهمية عملية التقييم للمشاريع الطلابية مشيرا الى ان هذه التجربة كشفت عن مهارات شبابية ملفتة وأفكار مشاريع واعدة ذات عائد اقتصادي مجز وإن الطلاب سنويا يفاجئوننا بأفكار رائعة يأمل أن ترى النور في القريب العاجل.

ويشارك في التقييم كل من المهندس عبدالله السعدي من شركة مجيس للخدمات الصناعية والمهندس غالب المقبالي من شركة حيا والمهندس مازن البلوشي من المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وبحضور الدكتور محمد السعيدي المشرف على برنامج الطاقة المتجددة.

ويتم تنفيذ المشروع وعرضه مرئيا على مرحلتين (مرحلة الإنشاء وسير العمل ومرحلة التسليم النهائي) على خبراء من القطاع الصناعي من اجل التقييم وإبداء الرأي والملاحظات والتعديل. مما يتيح الفرصة للطالب للتعرف عن قرب على تحديات تطبيق المشاريع على أرض الواقع والصعوبات الفنية المصاحبة وأيضا آلية احتساب التكاليف وتنظيم العمل الميداني. وأشار الدكتور محمد السعيدي الى أهمية الاستمرار بمثل هذه الأنشطة وتوسيعها بصورة ممنهجة أكبر من أجل بناء تعليم أكاديمي مهاري يسلح الطالب بمهارات التطبيق العملي والاستفادة القصوى من المعلومات النظرية والوسائل التقنية الحديثة، وأيضا ناشد الدكتور محمد القطاع الصناعي بتبني مثل هذه المبادرات وإعطائها أولوية أكبر من أجل بناء كفاءات عمانية شابة واعدة.