1326657
1326657
المنوعات

تدريب المصورين على تصوير الطبيعة في بهلا

15 مايو 2018
15 مايو 2018

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

نظم فريق بهلا للتصوير الضوئي التابع لنادي بهلا بالتعاون مع مدرسة نيكون حلقة تدريبية في تصوير الطبيعة قدمها مجيد الفياب المصور الضوئي أحمد بن عبدالله الشكيلي.

ورحب أحمد بن عبدالله المحروقي رئيس فريق بهلا للتصوير الضوئي بالحضور وبمقدم الحلقة التدريبية، كما شكر مدرسة نيكون لتبنيها مثل هذه البرامج التدريبية لما لها من فوائد ودعم للمصور الفوتوغرافي .

بعد ذلك رحب مجيد الفياب بالحضور وأتاح لهم اختيار كيفية سير البرنامج التدريبي والذي يحتاجون إليه هم كمصورين .وافتتح الشكيلي الحلقة بالسؤال : « لماذا نصور الطبيعة ؟ «واستمع إلى إجابات المصورين والمصورات التي كان من بينها ( التصوير يعطيك دافعا لاكتشاف المكان، تتعرف على ثقافة البلد، قصص جيولوجية وبها أشياء نادرة عالميا، توثيق للمكان - ربما تحدث تغيرات مثل ما حدث في بعض الشواطئ في عمان بعد جونو و فيت .

عقب ذلك استعرض الشكيلي الفرق بين الإطار الكامل والإطار المقطوع في آلات التصوير كما تطرق إلى أنواع العدسات والأرقام المكتوبة في العدسة وأفضل العدسات التي يميل إليها مصور المناظر الطبيعية وحب المصورين للتصوير بالعدسات الواسعة جدا لقدرتها على احتواء مشهد كبير مترامي الأطراف في صورة واحدة وإعطاء منظور جميل وإحساس بعمق المشهد .

ثم طرح السؤال التالي: « متى نقول إن العدسة عريضة ؟ »واستمع الى إجابة المشاركين وصحح لديهم المفهوم وهو « أي عدسة يقل بعدها البؤري عن ٥٠ م م . بعد ذلك تكلم عن الماكرو والطبيعة، الفلاتر والاكسسوارات وأفاض في أنواع الفلاتر « البولاريزر والذي يعرف بقدرته على زيادة التشبع في الصورة وإزالة الانعكاسات من على الأسطح العاكسة وتكلم عن سلبياته أنه يقلل التعريض بمقدار وقفتين الى ثلاث وقفات التي تعتبر إيجابية في بعض الحالات .

بعد ذلك تناول أنماط التحكم في الكاميرا « اليدوي وأولوية فتحة العدسة وأولوية سرعة الغالق وبقية الأنماط الأخرى الموجودة في الكاميرا ثم تكلم عن التكوين وقاعدة الثلث والنقاط الذهبية والمربع الذهبي والخطوط التي تعطي شعورا بالحركة والتأطير والمساحة الضيقة للسماء أو للأرض والخطوط المتعرجة والخطوط العرضية والخطوط العمودية والمقدمة في الصورة والخلفية والتنصيف واستغلال الخطوط لصالح المصور كما نصحهم بالتفكير بالأبيض والأسود واستغلال الانعكاسات كما حضهم على البحث عن العناصر والأشكال المثيرة للاهتمام والبحث عن البساطة. ثم أعطى بعض المسارات لرحلات واكتشاف أماكن للتصوير في عمان .