1338344
1338344
الرياضية

أندية الشارقة والمنامة والعربي تحجز بطاقات التأهل لنهائيات كأس آسيا

15 مايو 2018
15 مايو 2018

توجت في بطولة الأندية الخليجية الـ 38 للسلة -

كتب: خليفة الرواحي -

تأهل فريق الشارقة الإماراتي والمنامة البحريني والعربي القطري إلى بطولة نهائيات كأس آسيا للأندية، بعد تتويج الأول بلقب بطولة الأندية الخليجية الثامنة والثلاثين للأندية التي استضافها الاتحاد العماني لكرة السلة ممثلا في نادي نزوى ، والمنامة البحريني وصيف البطل والعربي القطري صاحب المركز الثالث، وذلك بعد منافسات البطولة التي سجلت مستويات فنية متفاوتة طوال فترة إقامتها وكان التكافؤ حاضرا في معظم مبارياتها، فيما قدم ممثل السلطنة نادي نزوى مستويات فنية جيدة وخاصة في المباراة الأخيرة التي ظهر فيها الفريق بمستوى فني لافت وتقدم بالأداء والنتيجة في معظم أرباع المباراة ولم يخسر إلا في آخر ثلاث دقائق لنقص الخبرة وفقدان اللياقة البدنية والتركيز.

واحتفلت أمس الأول أسرة السلة الخليجية بتتويج الأبطال الثلاثة المتأهلين إلى كأس آسيا للأندية في الحفل الذي أقيم تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية وبحضور سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة وعبدالرحمن بن عبدالعزيز المسعد رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، واللواء إسماعيل القرقاوي رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة السلة وأحمد عبدالرحمن مفتاح رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة، وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة إلى جانب علي سعيد المالكي رئيس اللجنة التنظيمية لكرة السلة الخليجية وعدد من أعضاء اللجنة التنظيمية والاتحادات الرياضية الخليجية وذلك على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

تطوير المستويات الفنية

أكد معالي الشيخ محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية راعي الحفل على أهمية بطولات الخليج في تعزيز الروابط الأخوية بين أبناء دول المجلس حيث قال: لا شك أن لبطولات الخليج أهمية كبيرة في تعزيز الترابط الأخوي بين أبناء الخليج العربي، كما أنها فرصة حقيقية لتعزيز المستويات الفنية الخليجية في لعبة كرة السلة، وبالتالي الدفع بها قدما للمنافسة على المستويين الآسيوي والعالمي وهو هدف من أهداف البطولة التي تعتبر من البطولات المؤهلة لكأس آسيا للأندية. وأضاف لقد شاهدنا نهائيا مثيرا وقويا بين الشباب الإماراتي والمنامة البحريني وشهدت مستويات فنية عالية غلب عليها طابع الحماس والندية وتبادل الهجمات وسجلت بعض فتراتها تكافؤا في الأداء والنتيجة، وهي بالفعل مباراة تليق بختام البطولة وتجسد المستويات الفنية للعبة كرة السلة في منطقة الخليج العربي، وهنا نبارك لنادي الشارقة الفوز باللقب، كما نهنئ المنامة البحرين والعربي القطري على تأهلهما لنهائيات كأس آسيا.

استمرار البطولة وتطورها

قال سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة: الحمد لله رب العالمين أولا نشكر السلطنة على استضافتها البطولة الخليجية الـ38 وجهودها التنظيمية الناجحة ونتطلع لاستمرارية البطولة وتطورها في السنوات القادمة، ونبارك للشارقة تتويجه بالبطولة وحظا أوفر لممثلي البحرين المنامة والمحرق في المنافسة على اللقب في البطولات القادمة بإذن الله تعالى. وحول تأهل المنامة البحريني لنهائيات كأس آسيا للأندية قال : الحمد لله رب العالمين هدفنا دائما في كرة السلة البحرينية تطوير لعبة كرة السلة وتقديم مستويات فنية جيدة في مختلف البطولات والمحرق البحريني شريك أساسي في التطوير، ونتمنى لفريق المنامة التوفيق في هذه البطولة وأن يظهر بمستوى مشرف يمكنه من تحقيق النتائج.

الجماهير نكهة البطولة

قال أسعد بن مبارك الحسني أمين السر العام بالاتحاد العماني لكرة السلة: لقد ظهرت البطولة بمستوى راق جدا وكانت جماهير البطولة مميزة وحاضرة فكانت نكهة البطولة لكلا الفريقين، وشاهدنا مباراة نهائية جيدة جسدت المستويات الفنية العالية التي قدمتها الأندية في البطولة، وبطبيعة الحال لكل بطولة فائز واحد وتوج بلقبها فريق الشارقة الإماراتي، ونقول حظا أوفر لفريق المنامة والفرق الأخرى المشاركة في البطولة، موضحا أن البطولة من أهم البطولات التي تنظمها اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي كونها بطولة مؤهلة لنهائيات كأس آسيا للأندية، والتي تأهل منها ولأول مرة ثلاثة أندية بعد إضافة فريق ثالث لتشارك أندية الشارقة الإماراتي والمنامة البحريني والعربي القطري في نهائيات كأس آسيا للأندية حيث أثبتت هذه الفرق وجودها في البطولة وقدمت مستويات فنية جيدة استحقت من خلالها التأهل، ونبارك لهذه الأندية التأهل متمنين لهم التوفيق في تلك البطولة، ونتطلع أن تستضيف السلطنة البطولة باستضافة نادي السيب وإن شاء الله سنكون على موعد جديد مع بطولة قوية ومهمة لا تقل مستوياتها عن المستويات المقدمة في هذه النسخة الـ38.

تعامل جيد

علي الأميري مدير الألعاب الرياضية بنادي الشارقة قال: الحمد لله رب العالمين حقق الفريق لقب البطولة بعد مباراة كبيرة وقوية مع المنامة البحريني الذي كان ندا قويا للفريق، لكن الفريق استطاع التعامل مع المباراة بشكل جيد بفضل توجيهات المدرب الذي استطاع أن يصنع الفارق اليوم بالخطة التي لعب بها ومكنت الفريق من تحقيق اللقب. وأضاف سنقوم بتقييم الفريق خلال الفترة القادمة ووضع الخطط المناسبة لتهيئة الفريق لبطولة كأس آسيا، ومن الآن سنستعد للبطولة بعد طلب روزنامة البطولة وموعد إقامتها، وعلى ضوئها سيتم الإعداد المثالي للبطولة، ونتمنى الظهور بالمستوى المشرف في النهائيات. وحول مستوى البطولة قال: المستوى جيد وارتفعت بعض المستويات الفنية وخاصة في مباريات دور الأربعة التي سجلت ارتفاعا كبيرا في المستوى، وحسم المباريات خلال الدقائق الأخيرة، مشيدا بالمستوى الفني الذي ظهر به فريق نزوى في البطولة.

تحقيق لقب البطولة

أعرب عبدالحميد إبراهيم مدرب نادي الشارقة الإماراتي عن سعادته بتحقيق اللقب وقال: أولا نشكر السلطنة حكومة وشعبا على استضافة هذه البطولة وبطولة منتخبات الشباب في الفترة الماضية والذي يأتي في إطار جهودها لاستمرار بطولات الخليج المختلفة، مضيفا أن فوز فريقه بلقب البطولة الخليجية يعد إنجازا جيدا للفريق الذي تولى قيادته قبل البطولة بأيام فقط، واستطاع الفريق أن يقدم مباراة كبيرة مع فريق المنامة الذي قدم مستوى محترفا في لعبة كرة السلة. وأضاف بأن نادي نزوى ممثل السلطنة قدم مستويات متطورة أكدت تطور كرة السلة العمانية، وستشهد البطولات القادمة حسابات خاصة للفرق العمانية التي نعتقد أنها باتت قريبة من المنافسة على منصات التتويج، موضحا أن مستويات البطولة كانت أقل من النسخة الماضية نتيجة غياب بطل النسخة الماضية فريق شباب الأهلي الإماراتي، واعتقد لو كان موجودا سنشاهد نهائيا إماراتيا، فالعام الماضي كان فريقا الأهلي والشباب قبل الدمج. وحول استعدادات الفريق لنهائيات آسيا قال: أنا لست مدربا للفريق وإنما مدرب المنتخب وتم تكليفي بتدريب الفريق خلال البطولة، لذلك لا أعرف خطة الفريق للبطولة القادمة، لكن الفريق جاهز لخوض منافساتها، وموضوع إعداد الفريق يرجع لإدارة نادي الشارقة، وبكل تأكيد الإدارة أعدت العدة والخطط للمشاركة في البطولة القادمة.

نهائيات كأس آسيا للأندية

وقال عقيل ميلاد مدرب نادي المنامة البحريني: المباريات النهائية عادة ما تختلف عن أي مباراة أخرى في الأدوار الماضية، نتيجة شد الأعصاب وحرص الفريقين على الفوز، لذلك يمكن أن تغيب عنها المستويات الفنية، ولكن الحمد لله فريقي ورغم الخسارة قدم مباراة كبيرة واستطاع في أكثر من مناسبة العودة للتعادل والتقدم لكنه عاد وفقد المباراة ثم عاد للتعادل فكانت المباراة سجالا قويا بين الفريقين، وفي النهائيات لا بد من ظهور فريق فائز ، والحمد لله على كل حال. وعن المستوى الفني للبطولة قال: المجموعتان كانتا متقاربتي المستوى وقدمت مباريات جيدة وبالنسبة لفريق نزوى ممثل السلطنة قدم في هذه النسخة مستوى جيدا وخاصة في آخر مباراتين والتي ظهر فيها بمستوى فني منافس. وحول الاستعداد لنهائيات كأس آسيا قال: إن شاء الله تعالى سنواصل إعداد الفريق بشكل جيد وذلك للظهور بالمستوى الذي يليق بكرة السلة البحرينية والخليجية وأظهر ما وصلت إليه من مستويات فنية متطورة، ونتمنى أن يوفق الفريق في هذه المنافسات بإذن الله تعالى.

التعامل باحترافية

قال كابتن نادي الشارقة الإماراتي عمر خالد: الحمد لله رب العالمين لقد استطاع الفريق أن يؤكد تفوقه في البطولة وينتزع لقبه بعد أداء قوي من اللاعبين الذين أثبتوا حضورهم الذهني في المباريات وقدم خلال البطولة مستويات فنية متطورة، رغم عدم جاهزية الفريق للبطولة، لكن نتيجة حرص اللاعبين والجهاز الفني والإداري لتقديم كل ما لديهم من إمكانيات وخبرات ومهارات للوصول إلى اللقب وهذا ما تحقق بحمد الله تعالى. وأضاف بأن مستوى البطولة كان مستوى كبيرا وقويا لكن فريقه استطاع التعامل مع جميع المباريات ونتيجة لذلك استطاع تحقيق اللقب، في مباراة نهائية قوية مع فريق كبير وهو فريق المنامة الذي قدم مستوى تنافسيا جيدا، لكننا استطعنا التعامل باحترافية مع مجريات المباراة أهلنا للفوز بنتيجتها.

ظروف الفريق

عبّر حاتم مملوك مدرب العربي عن فخره بلاعبيه بعد الفوز على المحرق البحريني، واعتبر نتائج الفريق في البطولة تاريخية، مضيفا أن فريقه أثبت للجميع أنه فريق قادر على المنافسة رغم الأخطاء التحكيمية التي حرمت فريقه حسب قوله من بلوغ النهائي والمنافسة على اللقب، موجها الشكر للاعبين على روحهم القتالية، رغم النقص الكبير الذي يعاني منه الفريق إلا أنه قدم بطولة تاريخية، ونحمد الله على التأهل لنهائيات آسيا. وأضاف: لقد أثبت نادي العربي القطري إنه عائلة واحدة ويكون أقوى في الأوقات الصعبة، موجها الشكر لإدارة الفريق على تحفيزها اللاعبين، والشكر لمساعديه؛ خلدون نشاوي، وسليم الراجحي، وطلال ويزن يونس، وأمين الشيخ؛ لمجهوداتهم الكبيرة مع الفريق.

ثمار الاجتهاد

تقدّم فهد الدرويش نجم العربي بالتهنئة لزملائه ومسؤولي البعثة وأعضاء الجهاز الفني وكل من ساعد الفريق في البعثة، وقال بعد الفوز على المحرق البحريني : حققنا إنجازاً تاريخياً بفضل جهود إدارتنا. والكل في العربي اجتهد وحصد ثمار اجتهاده، وبعد الفوز بكأس الأمير أثبتنا أن الفوز بالدوري لم يكن مجرد صدفة، واليوم أثبتنا أن نجاحات الفريق في الموسم لم تكن ضربة حظ. واعتبر الدرويش المركز الثالث إنجازاً لعوامل مختلفة، نتيجة لمعاناة الفريق بغياب 4 لاعبين مهمين، وخوض البطولة بـ 5 لاعبين فقط؛ ولهذا نعتبر المركز الثالث إنجازاً كبيراً.