عمان اليوم

اعتماد قائمة الأطباء المقبولين للعام الأكاديمي ٢٠١٨/‏‏٢٠١٩ ومقترح البعثات ٢٠١٩/‏‏٢٠٢٠

14 مايو 2018
14 مايو 2018

مقترح لتدريب الأطباء العمانيين للحصول على الزمالة -

عقد مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في مقر المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

حيث بدأ النقاش باعتماد محضر اجتماع مجلس الأمناء الأول لعام ٢٠١٨ ميلاديا، إضافة إلى متابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً.

من ثم ناقش الاجتماع زيارة مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي (ACGME-I) للمجلس خلال الأسبوع الماضية، وذلك لمواصلة العمل على اعتماد البرامج التدريبية من خلال مناقشة الخطط الحالية للبرامج التدريبية ومراجعة تقارير التقييم والعمل بتوصيات لجنة الاعتماد بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الدولي.

كما استعرض الأعضاء أيضا مقترحا لتدريب الأطباء العمانيين للحصول على الزمالة في مراكز التدريب المعتمدة محليا، كما أن اعتماد هذه المقترح يتطلب الكثير من الجهد من خلال تهيئة المراكز التدريبية المناسبة داخل السلطنة ومتعلقاتها من مختبرات وقاعات تدريسية وغيرها، إضافة إلى توفير الكفاءات التي من الممكن الاستعانة بها لتدريب الأطباء في برنامج الزمالة.

واعتمد المجلس خلال اجتماعه قائمة الأطباء المقبولين للعام الأكاديمي ٢٠١٨/‏‏٢٠١٩م، ضمن البرامج التدريبية التخصصية الثمانية عشر.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الأخرى المرتبطة بخطط المجلس منها التعاون الدولي مع الكلية الملكية للأطباء بايرلندا (RCPI) ومناقشة مقترح البعثات لعام ٢٠١٩/‏‏٢٠٢٠م وكذلك فتح باب التعاون مع استراليا في مجال التعليم الطبي المتقدم.

كما استعرض الاجتماع السياسة الخاصة بدائرة التطوير المهني المستمر ومناقشتها مع أعضاء المجلس.

جدير بالذكر أن مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية يقوم بإقرار السياسة العامة لتدريب الأطباء العمانيين، واعتماد خطط وبرامج التدريب الطبي التخصصي التي تلبي حاجات العمل واعتماد عدد المتدربين وشروط قبولهم في كل تخصص، ويعتمد مجلس الأمناء شهادات إكمال التدريب التخصصي الصادرة من المجلس وإنشاء لجان التعليم المختصة بإعداد مناهج وبرامج التدريب وإعداد الامتحانات والإشراف عليها.