TOPSHOT - Palestinian protesters look at tear gas and smoke billowing from burning tyres, east of Gaza City on May 14, 2018, as Palestinians readied for protests over the inauguration of the US embassy following its controversial move to Jerusalem. / AFP / Mohammed ABED

العفو الدولية:المواجهات على الحدود بين غزة واسرائيل«انتهاك مشين» لحقوق الانسان

لندن/ 14-5-2018 /- قالت منظمة العفو الدولية اليوم ان سفك الدماء على الحدود بين غزة واسرائيل هو “انتهاك مشين” لحقوق الانسان عقب مقتل 41 فلسطينيا وإصابة المئات بنيران الجيش الاسرائيلي.
وقالت المنظمة التي مقرها لندن على تويتر “نحن نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الانسان في غزة .. يجب وقف ذلك فورا”.
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ان 41 فلسطينيا قتلوا الاثنين برصاص الجيش الاسرائيلي على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل احتجاجا على افتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس.
واعلنت الوزارة في بيان صحافي عن سقوط “41 شهيدا برصاص الاحتلال من بينهم سبعة اطفال وإصابة قرابة 2000 بجروح”.
وقالت منظمة العفو لحظة اصدار التقرير، ان اكثر من 500 فلسطيني اصيبوا ب”الرصاص الحي” وأن التقارير اشارت الى ان اصابة العديدين في الرأس والصدر.
وأكد مدير المنظمة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر في بيان منفصل ان ذلك “انتهاك للمعايير الدولية، وفي بعض الحالات فإن ارتكاب ما يبدو أنه عمليات قتل متعمدة يشكل جرائم حرب”.
وأضاف انه “مع تواصل خروج العنف عن السيطرة، على السلطات الاسرائيلية ان تكبح على الفور الجيش وان تحول دون أي خسائر إضافية للارواح ووقوع أية اصابات خطيرة”.
وجاء بيان المنظمة “في رد على تقارير عن مقتل عشرات الفلسطينيين” في احتجاجات على نقل السفارة الاميركية الى القدس.
وقال لوثر ان “ارتفاع عدد القتلى والجرحى اليوم يسلط الضوء على الحاجة الملحة الى حظر الاسلحة … ورغم ان بعض المحتجين ربما قاموا بشكل من أشكال العنف فإن ذلك لا يبرر استخدام الذخيرة الحية”.
(أ ف ب)