الأولى

تطوير واستكشاف منطقة امتياز للغاز واستثمارات للبتروكيماويات والطاقة المتجددة

13 مايو 2018
13 مايو 2018

تصدير مليون طن متري من الغاز سنويا لبنجلاديش على مدى 10 سنوات -

$ : وقع معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ثلاث مذكرات تفاهم مع شركات نفطية، الأولى مع شركة شل العالمية لتطوير الطاقة والغاز وذلك لتطوير منطقة امتياز للغاز والمشاريع المصاحبة في الشق السفلي ومن ضمنها تحويل الغاز إلى مواد سائلة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة شل العالمية لتطوير الطاقة والغاز وشركة إينرتك القابضة الكويتية، وذلك للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

أما الثانية فتم توقيعها مع شركة توتال، لتطوير منطقة امتياز للغاز والمشاريع المصاحبة في الشق السفلي وتزويد السفن بالغاز المسال، والثالثة مع كل من شركة أوكسيدنتال العالمية للنفط والغاز وشركة النفط العمانية حول فرص الاستثمار في مجال البتروكيماويات.

من جهة ثانية، وقعت الشركة العمانية العالمية للمتاجرة -إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية- اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات مع شركة «بيتروبانجلا» النفطية المملوكة لحكومة بنجلاديش. وستقوم الشركة العمانية العالمية للمتاجرة بموجب الاتفاقية بتوريد ما مقداره مليون طن متري سنويًا بعد الانتهاء من إنجاز أول محطتين لاستيراد الغاز الطبيعي المسال التي يجري إنشاؤهما حاليًا في بنجلاديش.