1336904
1336904
العرب والعالم

إسرائيل المنتشية تستعد لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس اليوم

13 مايو 2018
13 مايو 2018

بالتزامن مع الذكرى الـ 70 للنكبة -

القدس المحتلة - (وكالات): يتم اليوم تدشين السفارة الأمريكية في القدس في احتفال يتزامن مع الذكرى السبعين «لقيام دولة إسرائيل»، وفق التقويم الغريغوري.

ويتزامن افتتاح السفارة مع الذكرى السبعين للنكبة، عندما تهجر او نزح أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وتسود حالة من الغبطة في إسرائيل هذا الأسبوع بعد سلسلة انتصارات دبلوماسية بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، وفوز مغنية إسرائيلية بمسابقة يوروفيجن ونقل السفارة الأمريكية للقدس.

وقد احتلت إسرائيل الشطر الشرقي من القدس عام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس برمتها «عاصمة أبدية» في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وكان إعلان ترامب في 6 ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، أثار غبطة الإسرائيليين وغضب الفلسطينيين.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ايو بوسف امس أن «هناك تهويلا فيما يتعلق في الاحتفال الذي سيجري من قبل الولايات المتحدة لنقل السفارة».

وأعلن أن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين برئاسة الرئيس محمود عباس لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات.

ومبنى السفارة يحاذي حي جبل المكبر بالقدس الشرقية المحتلة الذي يسكنه عدد من مرتكبي الهجمات المسلحة، بما في ذلك هجوم نفذ عام 2015 أسفر عن مقتل إسرائيليين، ومواطن إسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية.

من جهته، اعتبر سفير واشنطن لدى إسرائيل أنه لا يزال هناك أمل في تحقيق السلام في المنطقة رغم غضب الفلسطينيين من افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وقال السفير ديفيد فريدمان: إن رد فعل الفلسطينيين الذين يرون في القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية «ليس جيدا».

لكنه صرح لقناة «فوكس نيوز» إن الجو العام لدى الفلسطينيين «سيتغير مع مرور الوقت حيث سيفهمون أن الولايات المتحدة مستمرة في مد يدها للسلام فيما يحتاج الناس للتركيز على الأمور الأهم على غرار مستوى المعيشة وتحسين البنى التحتية والأمن والمستشفيات». وأكد أن الولايات المتحدة «جاهزة لمساعدة الفلسطينيين» وأن «لا أساس» للاعتقاد بأن نقل السفارة سيقوض فرص السلام.

ووصل وفد أمريكي امس إلى إسرائيل للمشاركة في افتتاح السفارة . ويضم الوفد إيفانكا ترامب، نجلة الرئيس الأمريكي، وزوجها جيرارد كوشنير، مستشار ترامب، ووزير الخزانة ونائب وزير الخارجية وشخصيات أخرى.

وتحتفل إسرائيل بنقل السفارة باعتباره انتصارا، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو :«منذ ثلاثة آلاف عام وهي (القدس) عاصمة لنا، ولنا فقط. لقد حلمنا بالعودة لبنائها، المدينة التي تم توحيدها. وهذا هو بالتحديد ما نفعله اليوم».

وأكد رئيس بلدية القدس الإسرائيلي نير بركات للصحفيين أن نقل السفارة يؤشر إلى بداية «نظام عالمي جديد ونظام جديد في الشرق الأوسط».

ودعا بركات دولا أخرى للانضمام إلى جواتيمالا وباراجوي عبر «الاحتذاء بالقيادة الأمريكية» ونقل سفارتها إلى القدس.