1336914
1336914
العرب والعالم

الجيش السوري يدمر مواقع للمسلحين شمالي الحجر الأسود

13 مايو 2018
13 مايو 2018

حافلات تدخل حمص لنقل المسلحين وعائلاتهم إلى شمال سوريا -

دمشق -«عمان» - بسام جميدة - وكالات:

تجدد القصف العنيف على مواقع التنظيمات المسلحة في الحجر الأسود ومخيم اليرموك جنوب دمشق.

وواصل الجيش الحكومي السوري أمس استهداف عناصر تنظيم (داعش)، في مناطق جنوب دمشق ودمرت خلال عملياتها العسكرية مواقع للمسلحين المتحصنين في الجزء الشمالي من حي الحجر الأسود.

ووجه سلاحا الجو والمدفعية في الجيش ضربات مركزة على محاور تحرك المسلحين في الخنادق والأنفاق ما اسفر عن تكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد.

ودخلت وحدات الجيش الحكومي مبنى مركز التطوير التربوي وعددا من كتل الأبنية في أقصى شمال غرب الحجر الأسود بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين.إلى ذلك تتواصل عمليات تنفيذ اتفاق ريفي حمص وحماة، حيث تم تجهيز أكثر من 50 حافلة تقل المئات من مسلحي المعارضة غير الراغبين بالتسوية وعائلاتهم من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي وإخراجها عبر ممر الرستن لنقلها في وقت لاحق إلى شمال سوريا وهي الدفعة الخامسة من المسلحين.كما دخلت عدد من الحافلات من حمص باتجاه منطقتي الحولة وتلبيسة لإخراج المسلحين وعائلاتهم عبر ممر الرستن تمهيدا لنقلهم إلى شمال سوريا. ويأتي ذلك بعد يومين على إعلان مناطق يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب دمشق «خالية من الارهاب»، بعد إخراج آخر دفعة من مسلحي المنطقة باتجاه الشمال السوري.

كما تم الإعلان عن دخول عشرات الحافلات إلى الرستن لإخراج الدفعة الخامسة من المسلحين وعائلاتهم تمهيداً لنقلهم إلى شمال سوريا.

وبينت «سانا» أن عشرات الحافلات دخلت صباح امس من مدينة حمص باتجاه منطقتي الحولة وتلبيسة لإخراج مجموعات من المسلحين غير الراغبين بالتسوية وعائلاتهم مشيراً إلى أن الحافلات ستتوجه بعد تجهيزها باتجاه جسر الرستن لتفتيشها بشكل نهائي ومن ثم تسييرها بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري إلى شمال سورية.

وأشارت إلى أن قرى القنطرة الشمالية والقرباطية والمزازة والدمينة وعز الدين والسطحيات وديرفول وعيدون أصبحت خالية من الإرهاب تماما بعد إخراج جميع المعارضين منها بعد منتصف الليلة الماضية بواسطة 53 حافلة عبر ممر الرميلة إلى إدلب.

كما خرجت 86 حافلة تقل الدفعة الرابعة من المسلحين وعائلاتهم من ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي باتجاه شمال سوريا، بعد تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة.

ونظمت الشرطة العسكرية الروسية دوريات على مدار الساعة في أحياء وشوارع بلدات يلدا وبيت سحم وببيلا وسيدي مقداد جنوبي دمشق لحفظ الأمن والاستقرار وعودة الحياة إلى طبيعتها هناك.

وتناوب دوريات الشرطة الروسية على مدار الساعة في الشوارع الرئيسية في البلدات المذكورة ونصبت نقاط مراقبة في المنطقة وتنسق الإجراءات الأمنية مع السكان بما يضمن أمنهم.من جهة أخرى اعلنت قاعدة حميميم العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، أمس، ان استكمال القضاء على تنظيم «داعش» في ريف دير الزور، يعتمد بشكل أساسي على انسحاب قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الامريكية من سوريا.

وقال ممثل القاعدة الكسندر ايفانوف، عبر صفحة حميميم على فيس بوك ان القوات الغربية بقيادة واشنطن هي أحد أهم أسباب استمرار تواجد تنظيم «داعش» المتطرف».

وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن وفد روسي زار مناطق بمحافظة ادلب، تمهيداً لإقامة نقاط مراقبة عسكرية.

ونشرت صحيفة (الوطن) في عددها الصادر يوم امس، ان «الوفد زار قرى أم صهريج وتل مرق، جنوب إدلب وشرق سكة الحديد في ريف إدلب الشرقي، في نية روسية لإقامة نقاط مراقبة عسكرية». وبحسب الصحيفة، «من المتوقع أن تصبح النقاط الروسية مقابل النقاط التركية في مناطق سيطرة التنظيمات المسلحة الموالية لأنقرة بريف إدلب الشرقي والجنوبي».