1336924
1336924
العرب والعالم

الجيش اليمني يستعيد مواقع غرب تعز

13 مايو 2018
13 مايو 2018

الإعدام بحق 3 أشخاص بتهمة «التخابر» -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أعلنت مصادر عسكرية في الساحل الغربي لليمن، أمس تحرير ميناء الحيمة شمال الخوخة ومنطقة قطابة جنوب مدينة الحديدة عاصمة المحافظة التي تحمل نفس الاسم، وبإسناد من التحالف العربي.

وقالت المصادر: إن قوات العمالقة حرّرت ميناء الحيمة بعد معارك خاضتها مع المسلّحين، وبالتزامن مع تحرير كامل لمنطقة قطابة المجاورة من قبل المقاومة الوطنية «حرّاس الجمهورية» بقيادة العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح، والمقاومة التهامية وسط فرار وانهيار للمسلّحين من جبهات القتال.

وجاءت السيطرة على ميناء الحيمة وتحرير منطقة قطابة بالكامل بعد أن تم تحرير مديرية الوازعية وقبلها مفرق المخا ومنطقة موزع غرب محافظة تعز ومديرية حيس بالحديدة، ضمن عملية عسكرية واسعة لتحرير مناطق الساحل الغربي وفك الحصار عن مدينة تعز، كبّدت المسلّحين خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

كما تمكّنت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية»، من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية في جبهة الكدحة جنوب غرب محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».

وذكر مصدر ميداني أن قوات الجيش الوطني حرّرت منطقتي «التلة السوداء» و«تلة الشيكي» جنوب غرب تعز بعد أن شنّت هجوماً مباغتاً على مواقع المسلّحين في تلك المناطق.وأوضح المصدر أن المعارك أسفرت عن مصرع أكثر من 7 عناصر من المسلّحين وإصابة آخرين فيما لاذ البقية بالفرار.مؤكدا أن «المسلّحين أصبحوا محاصرين في جبهة الكدحة وليس لهم أي منفذ للفرار، بعد أن تمكّن أفراد الجيش الوطني من تحرير مديرية الوازعية».

من جهة أخرى قضت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصّصة بصنعاء، برئاسة رئيس المحكمة القاضي عبده راجح، بالإعدام تعزيراً بحق ثلاثة أشخاص هم «محمد صادق عبده المطحني، وعبد الرحمن علي الشيبة، وعصام عزيز عزّي الطيّب»، ومعاقبة «إبراهيم حزام»، بالحبس عشر سنوات بتهمة «التخابر مع دولة أجنبية وإعانة التحالف، والاشتراك مع عصابات تنظيم القاعدة».

من جانبها أعلنت جماعة «أنصار الله» أمس مقتل القيادي البارز مسؤول التسليح والتخطيط العسكري عبد الناصر الجنيدي المكنّى «أبو الباقر».

وقالت الجماعة: إن الجنيدي قتل في المعارك الدائرة مع القوات الموالية للشرعية بجبهة ناطع- الملاجم في محافظة البيضاء «وسط اليمن».

كما قتل وأصيب 13 شخصاً في حصيلة أوّلية إثر غارة لطيران التحالف العربي على أحد المزارع بمديرية الجرّاحي في محافظة الحديدة «غرب اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارة مزرعة بمديرية الجرّاحي ما أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين في حصيلة غير نهائية.

وأشار المصدر إلى أن طيران التحالف عاود استهداف منطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه بثلاث غارات، وشنّ غارتين على منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف في نفس المحافظة.كما استهدف الطيران زورقا لأحد الصيّادين قبالة ميناء الحيمة بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة.

وفي محافظة صعدة «شمال اليمن» أصيب شخصان بجروح، فجر أمس، في غارات لطيران التحالف على منطقة مرّان.وأكد مصدر محلّي أن الطيران شنّ غارة جوية على منزل مواطن في منطقة المجازين في مرّان بمديرية حيدان ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح متفاوتة وتضرّر عدد من منازل المواطنين.

سياسيا: التقى نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبد الملك المخلافي أمس مع الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز العويشق.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية بأنه «جرى خلال اللقاء بحث التطورات السياسية، ونتائج زيارة المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث».

وأكد المخلافي دعم الحكومة اليمنية لمساعي السلام وجهود المبعوث الأممي الجديد وفق المرجعيات الأساسية المتمثّلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وفي مقدّمتها القرار 2216 وسحب السلاح وتسليم المدن الواقعة تحت سيطرة «أنصار الله».

وأشار إلى «الانتصارات التي حقّقها الجيش الوطني والمقاومة في مختلف الجبهات».