الاقتصادية

التخطيط المالي والاستثمار في ندوة بجنوب الشرقية

13 مايو 2018
13 مايو 2018

صور-سعاد بنت فايز العلوية -

أقيمت بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية ندوة (التخطيط المالي والاستثمار في سوق الأوراق المالية) بتنظيم مشترك بين فرع الغرفة وفريق نعمة الرياضي الثقافي ضمن فعاليات منتدى العفية التوعوي الأول بولاية صور، وبالتعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية.

وقد تناولت الندوة ورقتي عمل جاءت الأولى بعنوان (التخطيط المالي للأفراد والأسر) ضمن المبادرة الوطنية (كم ريال))، قدمها محمد بن عيسى البلوشي رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية. وقد تحدث فيها حول التخطيط المالي وكيفية تحقيق أمان واستقرار مالي عبر وضع خطة مالية بشكل مستمر ومراجعتها وإعادة بنائها بالاعتماد على الوضع الحالي للفرد. وحملت المحاضرة العديد من الرسائل التوعوية والأمثلة التوضيحية التي أسهمت في تقريب الصورة الذهنية حول مسائل الادخار وإدارة الأموال بطريقة فاعلة. وأشار البلوشي إلى أن التخطيط المالي السيئ يقود للأمراض النفسية والتخبط.، بعد ذلك قدم عماد بن محمد الفارسي من شركة أوبار كابيتال ورقة عمل حول (الاستثمار في سوق الأوراق المالية)، عرف خلالها مفهوم الاستثمار وأهدافه والمبادئ الأساسية للاستثمار. وتناول كذلك المخاطر الرئيسية التي يتعرض لها النشاط الاستثماري حيث قال تنقسم هذه المخاطر إلى نوعين رئيسيين هما مخاطر نظامية يتعلق بها النظام العام أو البيئة المحيطة، وهي تؤثر على جميع المستثمرين ولا يمكن تفاديها بالتنويع الاستثماري. أما المخاطر غير النظامية فهي تتعلق بباقي المعاملات والظروف العامة. حيث تؤثر على المستثمرين في قطاع معين، ويمكن تفاديها بالتنويع الاستثماري، بالإضافة إلى ذلك تعريف السوق المالي الذي يتم فيه تداول (بيع وشراء) الأوراق المالية واستثمار المدخرات من خلال ثلاثة أوجه، وهي ( الأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار).

وقال بدر بن مراد البلوشي رئيس الفريق نعمة الثقافي والاجتماعي والرياضي بولاية صور : نتطلع من خلال شعارنا لهذا العام (المعرفة أساس التوعية والوقاية) إلى نشر مظلة المعرفة والتوعية في عدد من المواضيع المهمة.