1334932
1334932
الاقتصادية

الرئيس التنفيذي لـ «حيا للمياه»: تجاوزنا نسبة التعميـن المطـلوبـة بالوصول إلى 83% فـي مختلـف المستـويات

12 مايو 2018
12 مايو 2018

نعتز بالكوادر الوطنية وأوجدنا مناخ عمل ملائما للإنتاج وآلية حوار جماعي للموظفين -

مشروع الصرف الصحي يساهم بفعالية في تعزيز المخزون المائي والحيلولة دون تلوث المياه الجوفية -

كتب: حمود المحرزي -

قال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لـ «حيا للمياه»: إن الشركة تعمل على توفير نظام صحي وسليم لمياه الصرف الصحي باستلامها من المساكن والمجمعات السكنية والتجارية والحكومية ومعالجتها وفق أحدث المواصفات العالمية بهدف توفير بيئة صحية للجميع.

وأضاف أن الصرف الصحي مشروع استراتيجي حيوي ذو أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية وصحية، وتسعى الشركة للاستفادة من المياه المعالجة لاستخدامها في مجالات كثيرة منها ري الحدائق والمتنزهات العامة والمسطحات الخضراء والزراعة المنتجة وري ملاعب الجولف ومكافحة انتشار الغبار وأعمال الطرق وأغراض التبريد. كما أن من ضمن الخطط المستقبلية توسعة استخدامات المياه المعالجة بحقنها في السواحل لتقليل الملوحة وكذلك في الزراعة المنتجة.

وأوضح انه في إطار التنبؤات المستقبلية لندرة المياه وسعي الحكومات في دول الخليج إلى خيار تحلية المياه فإن مشروع الصرف الصحي يساهم بفعالية في تعزيز المخزون المائي للسلطنة والحفاظ عليه والحيلولة دون تلوث المياه الجوفية وبالتالي الحيلولة دون انتشار الأمراض والأوبئة في المجتمع.

وفي فبراير الماضي أكملت شركة “حيا للمياه” 15 عاما على تأسيسها لتعنى بإدارة قطاع مياه الصرف الصحي الذي يهدف إلى توصيل أكبر عدد ممكن من المنشآت بخدمة الصرف الصحي، وبناء نظام وفق أرقى المعايير المحلية والعالمية لإعادة استخدام المياه من خلال توظيف أفضل الكفاءات والخبرات.

وتتعاون حيا للمياه مع مركز البحث العلمي والجامعات للاستفادة من جهود البحث العلمي سعياً للوصول إلى حلول مبتكرة واقتصادية لما قد تواجهه من تحديات، ومن المشاريع التي تمت دراستها واستعانت فيها بمثل هذه المراكز الأراضي الرطبة وبعض تقنيات معالجة الصرف الصحي.

ومن خلال المشروعات التي تنفذها الشركة في مختلف المحافظات استطاعت أن توجد فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وصقلهم وإيجاد صفوف قيادية تساهم في خدمة بلادهم بكفاءة ومهنية عالية كذلك يأتي القطاع داعما للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إسناد بعض العقود إليها وهذا ما يأتي لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق يؤكد الرئيس التنفيذي بشركة حيا للمياه أن تعمين الوظائف لدى الشركة من الأولويات وتوليه جل الاهتمام، وقد بلغت نسبة التعمين 83% في كافة المستويات القيادية والفنية والتنفيذية الأخرى بالرغم من أن النسبة المطلوبة هي 35% في هذا النوع من الشركات، معربا عن اعتزازه بالكفاءات العمانية وما أثبتته من تميز، والجهود مستمرة لرفع هذه النسبة وفقاً لخطط التعمين بالشركة.

كما تولي الشركة اهتماما كبيرا بطلبة وطالبات الجامعات والكليات المختلفة بالسلطنة وتوفير فرص التدريب على رأس العمل لهم ومساندتهم لاكتساب المهارات والمعارف وتعزيز دراساتهم النظرية وتمكينهم من فهم الواقع العملي للمؤسسات مشيرا في هذا الجانب الى ان “حيا للمياه” وفرت أكثر من 220 فرصة تدريبية للطلبة والطالبات العام الماضي.

وتحتفل اليوم شركة “حيا للمياه” بيوم العمال العالمي تأكيدا وإيماناً من إدارتها التنفيذية بأهمية العنصر البشري كمحرك لكافة الموارد المتاحة وتوظيفها لترجمة هذه الرؤية الاستراتيجية إلى واقع ملموس وذلك تقديرا لجهود موظفيها وتحفيزهم والأخذ بأيديهم لتمكينهم من أداء الرسالة المنوطة بهم.

وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين: إن تنمية وتطوير وصقل مهارات العامل وإعداده إعداداً جيداً وتمكينه من اكتساب المهارات والقدرات المطلوبة تعد من ضمن أولويات الشركة، حيث يخضع كافة العاملين في إطار الاحتياجات التدريبية المحددة لهم والخطط المعدة لتدريب وتنمية الموارد البشرية إلى تدريب على رأس العمل وكذلك توجد برامج تدريبية مهنية متخصصة. مشيرا إلى أن هناك برامج يتم توفيرها من خلال استضافة متحدثين متخصصين في مجالات متعددة تعمل على توسيع آفاق ومدارك العامل. كما تأتي عمليه الإرشاد والتواصل بين العاملين والمديرين والمشرفين بمثابة فضاء مفتوح للأخذ بيد العامل من خلال التوجيهات والنصائح الرامية لمشاركة المعرفة والارتقاء بمستوى الأداء وتمكين العامل من تجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص. وتعقد الشركة خمسة اجتماعات سنويا للموظفين مع مديري العموم بالإضافة إلى لقاء سنوي يجمع كافة موظفي “حيا للمياه”.

وأكد الرئيس التنفيذي أهميه تعزيز بيئة العمل وخلق فضاءات حوارية من شأنها أن تبني جسورا من الحوار الرامي لوضع مصلحة العامل والعمل والسعي لتحقيق أهداف الشركة. وقد فتحت الإدارة التنفيذية المجال للعمال لتأسيس نقابة عمالية خاصة بهم تعنى بتوفير مناخ العمل الملائم للإنتاج ووضع آلية حوار جماعي للموظفين، كما عملت الإدارة لمساندة النقابة بتفريغ اثنين من أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة للقيام بدورهم النقابي وتخصيص مكتب للهيئة الإدارية وتوفير كافة الاحتياجات المكتبية إضافة إلى توفير وسائل النقل لتمكينهم من التنقل والوصول إلى العمال في كافة المواقع بالشركة.

ويوجد تعاون مشترك بين الشركة والاتحاد العام لعمال السلطنة من خلال برامج التوعية بأهمية العمل النقابي والحقوق والواجبات المترتبة عليه والمشاركة في مختلف الفعاليات والبرامج التدريبية التي ينظمها الاتحاد العام للعمال بين الحين والآخر.

ووجه بهذا شكره وتقديره للنقابة العمالية لموظفي حيا للمياه على جهودهم وكذلك القائمين على الاتحاد العام لعمال السلطنة على تعاونهم الملموس في هذا المضمار.