FILES-US-NKOREA-SKOREA-DIPLOMACY-TRUMP-KIM
FILES-US-NKOREA-SKOREA-DIPLOMACY-TRUMP-KIM
غير مصنف

كوريا الشمالية تعلن التخلص من موقع تجاربها النووية

12 مايو 2018
12 مايو 2018

سول 12 مايو 2018/ أعلنت كوريا الشمالية أنها سوف تقوم بتفكيك موقع تجاربها النووية فى مراسم احتفالية تقام فى الفترة بين 23 و25 مايو الجاري وتحضرها وسائل الإعلام الدولية ، حسبما قالت وكالة الانباء المركزية الرسمية الكورية الشمالية اليوم .

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الكورية الشمالية إن الاجراء "يهدف إلى ضمان الشفافية" وسيتم السماح للصحفيين الدوليين بحضور الحدث.

يأتي الاعلان قبل قمة، من المقرر أن تعقد بين الرئيس الامريكي، دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون في 12يونيو المقبل.

ويقول مسؤولون إن تفكيك الموقع، الذي يقع في منطقة جبلية نائية بكوريا الشمالية، سيشمل هدم أنفاقه من خلال عمليات تفجير ومنع الوصول إليه.

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية الكورية الشمالية، بحسب تقرير الوكالة، أنها ستنظم أيضا رحلة بقطار خاص مستأجر للصحفيين لدخول المنطقة الجبلية النائية حيث يوجد موقع التجارب النووية.

يأتي الإعلان بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس إن الولايات المتحدة تأمل في أن تصبح كوريا الشمالية "شريكا مقربا"، وذلك بعد يومين من زيارته لبيونج يانج لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل قمة ترامب وكيم في سنغافورة.

وفي ظل القمة تكون هذه أول مرة يجري فيها رئيس أمريكي حالي محادثات مع زعيم كوري شمالي.

وأضاف بومبيو أنه إذا اتخذت كوريا الشمالية "إجراءً جريئاً لنزع السلاح النووي بسرعة" ، فإن الولايات المتحدة مستعدة "للعمل مع كوريا الشمالية لتحقيق الرخاء على قدم المساواة مع أصدقائنا الكوريين الجنوبيين".

وكانت شبه جزيرة كورية خالية من الطاقة النووية ووضع نهاية رسمية للحرب الكورية التي دارت رحاها في فترة 1950 - 1953 بين الأهداف التي جرى وضعها في قمة 27 ابريل التي عقدت بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن وكيم عند حدود دولتيهما.

(د ب أ)