88802
88802
عمان اليوم

تطبيق منهجية كايزن لتحسين بيئة العمل بمستشفى الرستاق

11 مايو 2018
11 مايو 2018

الرستاق ـ سعيد السلماني -

أقيم بمستشفى الرستاق برنامج تدريبي حول تطبيق منهجية كايزن في بيئة العمل قدمها عثمان بن محمد المياسي اختصاصي ضبط جودة بمستشفى صحار وبحضور عدد من المختصين بمستشفى الرستاق، وتطرقت حول تعريف نظام اللين ومنهجية الكايزن في التحسين المستمر، وسياسة تقليل الفاقد هي من أكثر أنظمة إدارة التصنيع شهرة ونجاحا في العالم.

كما تطرقت إلى سياسة تقليل الفاقد وتهدف إلى تقليل الفواقد في جميع العمليات الإنتاجية هذه السياسة تتميز بأنها تساعدنا على التخلص من كثير من الفواقد التي عادة ما نعتبرها أمرا حتميا فالكثير ينظرون إلى وقت ضبط الأجهزة على أنه أمر طبيعي وعلينا التعايش معه وكذلك الحال بالنسبة للمخزون وأعطال المعدات وأوقات الانتظار. وأشار المحاضر خلال الورقة أن تطبيق كايزن في المجال الصحي يجب الأخذ بالاعتبار عدّة عناصر تقنية واجتماعية: من الجانب التقني يجب أن يكون هدف التغيير باستخدام كايزن هو التخلص من الهدر أو الفاقد في العمليات قدر الإمكان مما يؤدي بالتالي لتحسن زمن العملية وتكلفتها وجودتها.

وأضاف كما أن الجانب الاجتماعي في كايزن يتضمن التغيير في ثقافة العاملين بالمستشفى من خلال التعلم واعتبار أنشطة التعلم جزءا أساسيا في فلسفة كايزن حيث يتعلم الفرد كيف يحدد أهدافه ويصل إليها بنفسه. وكذلك خلق بيئة قيادية متفاعلة مع النتائج وترغب في صنع التغيير مهما كلف الأمر من جهد. تعزيز ثقافة العمل بروح الفريق. الجدير بالذكر أنه تم تطبيق المشروع بمستشفى الرستاق فقد تم تقسميه إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تدريب العاملين على مفاهيم اللين وتطبيقاته والتي استمرت 4 أيام، المرحلة الثانية مرحلة التطبيق حيث يقوم كل فريق باختيار عدة مشاريع يهدف من خلالها إدخال التحسينات الممكنة عن طريق منهجية الكايزن، والمرحلة الثالثة ستكون مرحلة تقييم المشاريع لكل الفرق المشاركة ونشر النتائج الإيجابية بين جميع الأقسام بالمستشفى.