1333377
1333377
الاقتصادية

أكثر من 31 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة مسجلة لدى ريادة بنهاية 2017

11 مايو 2018
11 مايو 2018

تقديم 834 استشارة تخصصية وأكثر من 10 آلاف استفادوا من البرامج التدريبية -

تقرير :حمد بن محمد الهاشمي -

جاءت السلطنة في المركز الثالث عربيا والمركز الثالث والثلاثين عالميا بين 137 دولة في مؤشر ريادة الأعمال لعام ٢٠١٧، وفق تقييم المعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية «GEDI».

من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» للفترة من «٢٠١٦ إلى ٢٠٢٠» لتحقيقها هي رفع مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي، والسعي للمساهمة في توفير فرص عمل للمواطنين، وتعزيز وتشجيع الابتكار لدى المستهدفين، والريادة الاجتماعية وزيادة نشر خدمات ريادة في محافظات السلطنة.

حيث بلغ عدد المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة المسجلة بريادة بنهاية العام الماضي 31 ألفا و836 مؤسسة، في حين بلغ عدد حاملي بطاقة رواد الأعمال بنهاية العام الماضي 9 آلاف و59 شخصا، وبلغ عدد الاستشارة التخصصية المنفذة خلال نفس الفترة 834 استشارة، وبلغ عدد المستفيدين من البرامج التدريبية 10 آلاف و25 مستفيدا، وبلغ عدد المؤسسات المحتضنة في ريادة خلال العام الماضي 22 مؤسسة، وبلغ عدد موظفي الحكومة الذين استفادوا من قرار التفرغ لإنشاء وإدارة مؤسساتهم إلى نهاية العام الماضي 89 موظفا، وتم تنفيذ 69 معرضا وفعالية داخلية وخارجية في عام 2017 استفاد منها ألف و108 أشخاص، وبلغ عدد الفائزين بجائزة ريادة الأعمال «النسخة الثالثة» ١٣ شخصا.

تفرغ موظفي الحكومة

جاءت قرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسماح لموظفي الحكومة بالتفرغ لإنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة، وذلك من خلال قرارين.

القرار الأول: السماح لموظفي الحكومة الراغبين بإنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة بالتفرغ لها مع الاستمرار في صرف رواتبهم لمدة سنة وفقا لضوابط محددة، حيث استفاد 32 موظفا حكوميا من هذا القرار خلال الفترة من 2013 إلى 2017.

أما القرار الثاني: السماح لموظفي الجهات الحكومية بالحصول على إجازة تفرغ لمدة لا تتجاوز 4 سنوات بدون راتب لإدارة مؤسساتهم بموجب ضوابط تعدها وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وصندوق الرفد، وقد استفاد 57 موظفا حكوميا من هذا القرار خلال الفترة من 2013 إلى 2017.

دعم «ريادة»

يلعب قطاع ريادة الأعمال دورا مهما في تعزيز الاقتصاد الوطني، حيث عملت منظومة ريادة الأعمال على تأسيس وتوفير الكثير من البرامج الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يمكنها من النمو والانطلاق للنجاح، وبلغ عدد المؤسسات المسجلة في ريادة أكثر من 31 ألف مؤسسة، تمثل كافة القطاعات الحيوية وهي: القطاع اللوجستي، والصناعات التحويلية، والسياحة، والنفط والغاز، والاقتصاد الأخضر، والتعدين، والزراعة، والقطاعات الأخرى. وقد بلغ عدد المؤسسات الصغرى المسجلة في ريادة بنهاية العام الماضي 22 ألفا و977 مؤسسة، و6 آلاف و678 مؤسسة صغيرة، وألفين و179 مؤسسة متوسطة.

الذكور والإناث

بمقارنه تصنيف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلين في «ريادة» حسب جنسهم «ذكورا أو إناثا» خلال الفترة من عام ٢٠١٣ إلى عام ٢٠١٧، يبلغ عدد المسجلين في ريادة 24 ألفا و480 من الذكور، مقابل 7 آلاف و355 من الإناث.

المؤهل التعليمي

وبمقارنة تصنيف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلين في «ريادة» حسب مؤهلاتهم التعليمية خلال الفترة من عام ٢٠١٣ إلى عام ٢٠١٧، يبلغ عدد رواد الأعمال الأميين ألفا و191 رائدا ورائدة أعمال، و7 آلاف و804 في فئة الذين يقرؤون ويكتبون، و6 آلاف و271 دون الثانوية، و10 آلاف و803 لديهم مؤهل الثانوية، و8 لديهم شهادات إنجاز، وألفين و941 لديهم دبلوم جامعي، و69 لديهم دبلوم مهني، و138 لديهم مؤهل الماجستير، و25 لديهم شهادة الدكتوراه، وألفين و585 مؤهلا غير مصنفة.

المحافظات

وبمقارنة تصنيف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلين في «ريادة» حسب توزيعهم في محافظات السلطنة خلال الفترة من عام 2013 إلى 2017، بلغ عددهم في محافظة مسقط 10 آلاف و260 رائدا ورائدة أعمال، وألفين و810 في محافظة ظفار، و117 في مسندم، و4 آلاف و334 في الداخلية، و4 آلاف و897 في شمال الباطنة، وألفين و359 في جنوب الباطنة، وألفا و848 في جنوب الشرقية، وألفين و236 في شمال الشرقية، وألفين و52 في الظاهرة، و352 في الوسطى، و570 في البريمي.

بطاقة رواد الأعمال

تعتبر بطاقة رواد الأعمال الصادرة عن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» مستندا يُمكّن حاملها من الحصول على العديد من التسهيلات ومنح الأولوية في إسناد المناقصات، حيث بلغ عدد حاملي البطاقة بنهاية العام الماضي 9 آلاف و59 رائدا ورائدة أعمال.

الاستشارات

كما تقوم «ريادة» بتقديم الاستشارات المجانية لرواد الأعمال، حيث قدمت 834 استشارة متخصصة في جميع مجالات إدارة المشاريع عن طريق النظام الإلكتروني لتقديم طلب الاستشارة الإلكترونية.

حيث قدمت الهيئة 19 استشارة في مجال تطوير الأعمال، و16 في مجال خطة العمل، و685 في دراسات الجدوى، و14 في مجال الإدارة المالية، واستشارة واحدة في مجال الصحة والسلامة، و3 استشارات في الوكالات، واستشارتين في الموارد البشرية، واستشارتين في إدارة الجودة، واستشارة واحدة في مجال الاستشارات القانونية، و36 في إدارة المشاريع، و55 في مجال التسويق والمبيعات.

دراسات الجدوى

تقوم الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بمساعدة رواد الأعمال في إعداد دراسات الجدوى للبدء بمشاريع جديدة أو لتنمية مشاريعهم القائمة.

وتمت متابعة رواد الأعمال في مختلف المحافظات من خلال مساعدة 685 رائد أعمال في إعداد دراسة الجدوى، وتوجيههم إلى الجهات الداعمة للحصول على التمويل أو أراض بحق الانتفاع وغيرها.

حيث بلغ عدد دراسات الجدوى المنفذة في محافظة مسقط 360 دراسة، و157 في شمال الشرقية، و24 في جنوب الشرقية، و24 في الداخلية، و49 في الوسطى، و794 في ظفار، و12 في جنوب الباطنة، و75 في شمال الباطنة، و15 في البريمي، و74 في مسندم.

حلقات العمل

في حين نفذت «ريادة» العام الماضي 11 حلقة عمل حول ريادة الأعمال وكيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية في مختلف محافظات السلطنة، بالتعاون والتنسيق مع الجامعات ووزارة التربية والتعليم ومؤسسات التدريب المهني وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

منها حلقتا عمل في مركز التدريب المهني بالسيب استفاد منها 61 شخصا، وحلقة عمل واحدة في مركز التدريب المهني بعبري استفاد منها 28 شخصا، وحلقة عمل واحدة في وزارة القوى العاملة استفاد منها 15 شخصا، وحلقة عمل واحدة في كلية التربية بصور استفاد منها 49 شخصا، وحلقتا عمل في جامعة السلطان قابوس استفاد منها 62 شخصا، وأربع حلقات عمل في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة «ريادة» بمحافظة مسقط استفاد منها 60 شخصا.

دراسات الحالة

كما قامت «ريادة» بالاطلاع عن قرب على أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال ومساعدتهم لتجاوز هذه التحديات من خلال القيام بدراسة حالة معمقة للعديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قامت بمتابعة 20 رائد عمل خلال مراحل اعتماد دراسات الجدوى وحصولهم على التمويل أو الأراضي وغيرها من الخدمات الأخرى.

وهي: المركز التخصصي لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وقدم السكري، ومشروع مسلخ الدواجن، وشركة الدوسري العالمية للمقاولات، ومشروع سبأ للإناث ، ومشروع أزهار القرنفل العالمية، ومطعم MY WAY، ومشروع تربية وبيع الدجاج واللحم، ومشروع مزرعة الوادي، ومكتب إنجاز لخدمات التدريب، وتجارة المواشي مشروع مرأة ريفية، ومطعم المأكولات العمانية والزنجبارية واللبنانية ببوشر، ومشروع أجيال الهمة «همتي»، ومشروع عيادة طب أسنان، ومشروع مصنع أكواب ورقية، ومشروع ابن مسعود للحلوى العمانية، ومشروع خدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، ومشروع استزراع سمكي، ومشروع الخلايا الشمسية، ومشروع الغاز المركزي، ومشروع مصنع رخام وجرانيت.