الاقتصادية

«الخدمات الفنية الخاصة» تحتفل بتخريج 43 متدربا على رأس العمل

10 مايو 2018
10 مايو 2018

الخريجون: اكتسبنا المهارات الوظيفية التي تخدم مسيرتنا المهنية -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

احتفلت شركة الخدمات الفنية الخاصة أمس بتخريج الدفعة الثانية من حملة الدبلوم العالي ودرجة البكالوريوس من العمانيين بعد اجتيازهم البرنامج التخصصي المعد لهم بعد توظفهم في الشركة وهم على رأس عملهم، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، بفندق إنتركونتيننتال بمسقط. جاء البرنامج سعيا من الشركة بالاهتمام بتطوير وتدريب الخريجين من مختلف الكليات العلمية المقرون بالعمل.

شارك في البرنامج أكثر من 100 شخص، وقد تخرج الفوج الأول من البرنامج العام الماضي حيث بلغ عددهم 56 خريجا، واحتفلت الشركة أمس بتخريج الفوج الثاني والبالغ عددهم 43 خريجا. وقد أخذ الخريجون المعارف والمهارات التقنية المطلوبة، ليكونوا مستعدين للقيام بمهامهم بشكل منفرد فيما بعد ولتوجيه زملائهم الذين سينضمون في وقت لاحق للشركة.

وتلعب شركة الخدمات الفنية الخاصة دورا فاعلا في تطوير وتدريب العمانيين في برنامج للمنتسبين حديثا في الشركة من خريجي الكليات، حيث تم وضع البرنامج لسنة واحدة من التدريب في مختلف التخصصات، منها: الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والصيانة، والمشتريات، ومسح الكميات، ومسح الجودة، بالإضافة إلى تخصصات إدارات الصحة والسلامة والمحاسبة، والتدبير للمهندسين ومن هم في مستوى المشرفين.

وخلال التدريب الوظيفي تم تقييم أداء كل متدرب على حده، مع تقديم توجيههم وبدعم من مهندسين ذوي خبرة كمراقبين، بالإضافة إلى متابعة مستمرة من قبل الإدارة العليا من خلال الزيارات والاجتماعات المستمرة. ويتسم البرنامج بدرجة عالية من التنظيم، ويتم خلاله تخصيص مراقب للخريجين يقدم لهم الدعم، وخطوة بخطوة يتدرب المشاركون على أخذ مهمة وراء مهمة بشكل تلقائي. والهدف الأساسي من البرنامج هو أن يتمكن الخريجون من إنهاء جميع أو أغلب المهام والواجبات التي ستوكل إليهم في مناصبهم الجديدة، حيث لا يوجد نجاح أو رسوب في البرنامج، يشترط فيه الإكمال فقط.

وتتراوح مدة البرنامج من 12 إلى 24 شهرا، وتعتمد عملية التعليم على طبيعة الوظائف التي سيعمل بها المتدربون، ويجري منتسبو البرنامج مقابلات تقنية خلال البرنامج للتأكد من أنهم قد استوعبوا وحققوا أهداف البرنامج.

الخريجون

تحدث محمد بن ناصر بن علي الصوافي متخصص في الهندسة الميكانيكية، قائلا: البرنامج بنسخته الثانية يعتبر برنامجا مفيدا جدا لكل الخريجين الجدد، وهو برنامج مطور بحيث ينخرط الخريج في بيئة العمل مع إشراف إدارة الشركة وموقع إدارة العمل، كما يساعد البرنامج الخريجين في كسب المهارات الوظيفية التي تخدمهم طول مشوارهم ومسيرتهم المهنية. من جانبها قالت نادية بنت محمد الراشدية: درست تخصص إدارة الأعمال، حيث إنني أعمل بقسم المالية بالشركة. وأضافت: كان هدفي من خلال التدريب في هذا البرنامج خدمة وطني في هذا مجال عملي، حيث درست سنة كاملة في تخصصي باللغة الإنجليزية. وعن البرنامج قالت: بلغ عدد منتسبي الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي للخريجين العمانيين 43 شخصا على رأس عملهم.

وقال نجيب بن فاضل بن محمد العجمي مهندس مدني: هذا البرنامج يطور المعارف المهنية والتي تخص تخصصي وغيره من التخصصات، مما يكون له الأثر في الإنماء المهني والتطور الوظيفي أو التدرج الوظيفي. وأضاف: كما أنني استطعت من خلال البرنامج كسب المهام الوظيفية بكل دقة وسلاسة.